العلمي: ما كنا نستورده من الخارج تبين أنه بإمكاننا تصنيعه هنا بالمغرب

قال حفيظ العلمي وزير الصناعة والتجارة والاقتصاد الرقمي إن ما كنا نستورده من الخارج، تبين لنا في هذه الفترة انه بإمكاننا تصنيعه هنا بالمغرب، وبجودة عالية.

وأضاف العلمي:” لا نعرف تصنيع الكمامات فقط، فقبل هذه الجائحة كنا نصنع محرك الطائرات بالمغرب، حيث إننا نصنع 42 في المائة من أجزاء الطائرة كاملة.” وأضاف “لكي أكون معكم صريحا منذ سنوات وأنا أتابع عدة قطاعات وما لاحظته خلال فترة الجائحة لم أكن أتخيله من قبل”.

وأشار العلمي الى أن هذه الأزمة أكدت أنه يجب أن نكون واعيين بقدراتنا كمغاربة.  وقال العلمي: ” كان عندي صراع قوي مع رجال أعمال يقولون إن البلاد ما فيها ما يدار وما يكنش القدرات، ومع الناس لأنهم يعتبرون أن كل المنتوجات المستوردة من الخارج ستكون ذات قيمة عالية، فالكمامات التي ننتجها والتي رافقها نقد كبير، فحصها الأجانب ووجدوا أنها تتوافق مع المعايير الصحية العالمية، ومنها فرنسا التي عرضت الكمامات على مختبر للجيش الفرنسي وأكد أنها جيدة”، وأضاف “هل يلزمنا شهادة من الخارج حتى نثق بقدراتنا وأن نشتغل بشكل جديد؟”.

وأوضح العلمي أنه يجب أن نكف من استيراد المسائل السهلة التصنيع محليا في المغرب، فالكمامات نفسها ألم يكن باستطاعتنا تصنيعها قبل 5 سنوات بدل استيرادها من الصين؟. وأكد أن المشاكل التي نعاني منها اليوم، ستخلق لنا بعض الفرص، مضيفا “أتمنى أن نعي بقدراتنا وأن نشتغل بجد لأن الطريق الذي يجب أن نسلكه في الشهور والسنوات المقبلة مهم جدا”.

مقالات ذات الصلة

8 أغسطس 2022

وزارة الفلاحة: محصول الحبوب تراجع إلى 34 مليون قنطار بانخفاض بلغ 67 في المائة

4 أغسطس 2022

المغرب يراهن على إنتاج المزيد من الكهرباء وينتهي من تركيب أطول “توربينات” في إفريقيا

22 يونيو 2022

لقْجــع: “للّي باغي يمارس التجارة الإلكترونية يخلّـص”

14 يونيو 2022

صادم انهيار جديد لـ البتكوين.. يوم أسود للعملات المشفرة