شركة NewMed Energy العملاقة تتفق مع المغرب للبحث عن النفط والغاز في المياه الاطلسية لاقاليمه الجنوبية

أعلنت شركة NewMed Energy عن اتفاقية مع “Adarco Energy” والمكتب الوطني المغربي للهيدروكربونات والمناجم على القيام بالتنقيب عن الغاز الطبيعي والنفط في مياه المحيط الأطلسي، في المنطقة التي تعرف ببوجدور أتلانتيك، التي تتمتع فيها الشركات بترخيص استكشاف، تبلغ مساحتها حوالي 33812 كيلومتر مربع ، تقع قبالة بوجدور.

وتحدث الرئيس التنفيذي لشركة “NewMed Energy” الرائدة في عمليات التنقيب واكتشاف عدة حقول غاز، عن “إمكانات هائلة” في السواحل الجنوبية للمملكة المغربية.

وتتجه شركة “NewMed Energy” (الإسرائيلية)، حاليا في مرحلة الاندماج مع “British Capricorn Energy”.

وتنص الاتفاقية على أن تحصل شركة NewMed Energy على 37.5٪ من رخصة الاستكشاف ، و Adarco على 37٪ أخرى ، والمكتب المغربي على 25٪. ينص الترخيص على التنقيب والبحث عن الهيدروكربونات في هذه المنطقة من المحيط الأطلسي لمدة ثماني سنوات:
– أول 30 شهرًا ستخصص للتحليل الجيولوجي.
– ثم سيتم تنفيذ عمليات التنقيب في وقت لاحق.

 وتنص الاتفاقية على إمكانية تمديد التصاريح في حالة تأكيد الودائع أو التنازل عن الكتلة في نهاية كل مرحلة إذا كانت النتائج غير مرضية بعد موافقة وزارة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة ووزارة الإقتصاد والمالية المغربيتين، وكذلك من قبل الاجتماع العام للمساهمين في “NewMed Energy”.

وجاء هذا الإتفاق بعد تعزيز وتشجيع المغرب، البحث عن المواد الهيدروكربونية في المحيط الأطلسي بما فيها المياه الإقليمية للصحراء المغربية. على غرار شركة ريشيو بتروليوم “Ratio Petroleum”، التي تدير التنقيب في منطقة الداخلة أتلانتيك.

WhatsApp Image 2022 12 28 at 11.10.52

مقالات ذات الصلة

26 يناير 2023

جلالة الملك يعزي في وفاة الفنانة الراحلة خديجة أسد

26 يناير 2023

خبير اقتصادي: قرار البرلمان الأوربي استهداف للمنجزات الاقتصادية التي حققها المغرب

25 يناير 2023

محلل سياسي إيطالي : قرار البرلمان الأوروبي حول المغرب “غير مقبول وغير مبرر”

25 يناير 2023

الجزائر: حزب معارض يدعو إلى وقف “تجريم” العمل السياسي