أخر مستجدات حقل تندرارة.. خط أنبوب غاز جديد سيتم إنشاؤه على مسافة 120 كيلومترا

في أخر المستجدات لمتعلقة بحقل تندرارة، اعلنت شركة نقل الطاقة “ساوند انرجي” عن التقدم المحرز في تطوير المرحلة الأولى من الغاز الطبيعي المسال الصغير، وأعلنت عن تعديل عقد المشروع المبرم بين “Italfluid Geoenergy” والشركة الفرعية “Sound Energy Morocco East Limited” المملوكة بالكامل لشركة “ساوند انرجي”، فيما يتعلق بالتصميم والمشتريات والبناء والتشغيل والصيانة لمنشآت الغاز الطبيعي المسال الصغيرة لامتياز تندرارة على الساحل المغربي.

وحسب ما أعلنت عنه الشركة، سيؤثر التعديل على عقد المشروع على تخفيض معدل يوم التشغيل للمصنع بمقدار 3000 دولار أمريكي إلى 38000 دولار أمريكي في اليوم المنقح على مدار فترة 10 سنوات، أي تخفيض بنسبة 7 بالمائة تقريبا. وسيمثل التخفيض في معدل يوم التشغيل وفورات قدرها 1.1 مليون دولار أمريكي سنويا للمشروع، و11 مليون دولار أمريكي على مدى 10 سنوات.

وبموجب هذا الاتفاق، الذي يندرج في إطار تطوير حقل تندرارة، سيمنح المكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن، المالك والمستغل لخط أنبوب الغاز المغاربي – الأوروبي، امتياز استغلال حقل تندرارة لشركة “ساوند انرجي” عبر خط أنبوب غاز جديد سيتم إنشاؤه على 120 كيلومترا. وكان قد تم توقيع برتوكول اتفاق يتعلق ببيع الغاز الطبيعي عقب عقد منح امتياز استغلال حقل “تندرارة” في أكتوبر 2019 بين المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب وشركة “ساوند إنرجي موروكو ايست ليميتد”.

ويأتي بروتكول هذا الاتفاق الذي يهم الشروط الرئيسية لعقد بيع الغاز الطبيعي من طرف “ساوند إنرجي” للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، لتزويد المحطات الكهربائية لهذا الأخير.

تواصل شركة ساوند إنرجي عملها الدؤوب لتطوير حقل تندرارة؛ أملًا في تحقيق أهدافها الطموحة لزيادة إنتاج المملكة من الغاز، وتلبية الطلب المحلي، وتصدير الفائض إلى أوروبا.

مقالات ذات الصلة

26 يناير 2023

جلالة الملك يعزي في وفاة الفنانة الراحلة خديجة أسد

26 يناير 2023

خبير اقتصادي: قرار البرلمان الأوربي استهداف للمنجزات الاقتصادية التي حققها المغرب

25 يناير 2023

محلل سياسي إيطالي : قرار البرلمان الأوروبي حول المغرب “غير مقبول وغير مبرر”

25 يناير 2023

الجزائر: حزب معارض يدعو إلى وقف “تجريم” العمل السياسي