مؤشر الابتكار العالمي.. المغرب يتقدم بـ 10 مراتب

نجح المغرب في التقدم بـ 10 مراتب في مؤشرالابتكار العالمي لسنة 2022، حيث احتل المرتبة 67، بعدما كان ترتيبه في العام الماضي هو 77 من ضمن 132 بلد تشمله هذه الدراسة، وفق ما كشف عنه التقرير السنوي لهذا المؤشر الذي تنجزه المنظمة الدولية للملكية الخاصة WIPO.

أما على المستوى الإفريقي، فإن المغرب حل في المرتبة الثالثة، في مؤشر الابتكار العالمي لهذه السنة، بعد دولة موريشوس صاحبة المرتبة 45 عالميا، ثم جنوب إفريقيا في المرتبة الثانية على الصعيد الإفريقي، والمرتبة 61 على الصعيد العالمي.

ويعتمد هذا المؤشر على 80 مؤشرا فرعيا موزعا على سبع مؤشرات رئيسية هي، عمل المؤسسات، والبنية التحتية، وتطور السوق، وتطور بيئة الأعمال، والرأسمال البشري، والتكنولوجيا، والإبداع. وتنقيط هذه المؤشرات هي  التي تحدد مدى تقدم أو تأخر بلد ما في مجال الابتكار.

ويتضح من خلال مؤشر هذه السنة أن المغرب تمكن من إحراز تقدم في المؤشرات المعتمدة، ليخطو 10 خطوات دفعة واحدة في هذا المؤشر العالمي، متصدرا بلدان المغرب العربي من حيث التصنيف، متبوعا بتونس في المرتبة الثانية التي حلت في المرتبة 73 عالميا، ثم الجزائر في المرتبة الثالثة و115 عالميا، ثم موريتانيا رابعا و129 عالميا، بينما لم تشمل الدراسة دولة ليبيا.

وعلى مستوى البلدان العربية، فإن المغرب حل في المرتبة الخامسة، بعد كل من الإمارات العربية المتحدة التي حلت في المرتبة 31 عالميا، ثم المملكة العربية السعودية في المرتبة الثانية عربيا و51 عالميا، وقطر ثالثة عربيا و52 عالميا، وقبل المغرب تحل الكويت في المرتبة الرابعة و62 عالميا.

وتجدر الإشارة إلى أن سويسرا لاتزال تتربع على الصدارة في هذا المؤشر، متبوعة بالولايات المتحدة الأمريكية في المرتبة الثانية، ثم السويد في المرتبة الثالثة، بينما تتذيل الترتيب في مؤشر الابتكار، دولة غينيا الإفريقية التي حلت في المرتبة 132.

مقالات ذات الصلة

25 نوفمبر 2022

منتدى برشلونة.. بوريطة يجري سلسلة من المباحثات مع عدد من الشخصيات

23 نوفمبر 2022

الوضع في بوركينا فاسو يتطلب دعم بلدان صديقة مثل المغرب

23 نوفمبر 2022

سيرج بيرديغو: إمارة المؤمنين مؤسسة فاعلة ومركزية لترسيخ الانسجام واحترام الأقليات

23 نوفمبر 2022

المغرب يدعو إلى تعزيز آليات التعاون مع البلدان المتوسطة الدخل