جمعية السيدة الحرة للمواطنة وتكافؤ الفرص نظمت حفلا ختاميا في إطار مشروع: “دعم الأنشطة الاجتماعية والنهوض بأوضاع النساء بإقليم شفشاون”

شفشاون : مراسلة خاصة

في إطار مشروع: “دعم الأنشطة الاجتماعية والنهوض بأوضاع النساء بإقليم شفشاون” المنجز من طرف جمعية السيدة الحرة للمواطنة وتكافؤ الفرص فرع شفشاون بشراكة مع المندوبية الإقليمية للتعاون الوطني بشفشاون والممول من طرف مجلس إقليم شفساون.

نظمت جمعية السيدة الحرة حفلا ختاميا تتويجا لسنتين من التكوين والتأهيل 2020/2022 لفائدة النساء والفتيات القاطنات بدواوير جماعتي باب تازة وبني دركول وبعض مستفيدات دوار القلعة.

هذه التظاهرة الختامية أطلق عليها اسم “موسم السيدة الحرة” لما للمصطلح من دلالات ضاربة في الجذور التاريخية لمنطقة جبالة من الناحية التاريخية والسوسيولوجية والثقافية والتواصلية …

Aucune description disponible.

يذكر أن هذه التظاهرة الثقافية والفنية عملت على تقديم فقراتها الفنانة رفيقة بن ميمون وأحيتها فرقة الجوهرة بشفشاون وقامت بأداء وصلات غنائية الفنانة خلود أحرميم التي قدمت أداء نال استحسان الحضور الذي كان على موعد مع لحظات من المتعة والفن الجميل والملتزم تخللتها لوحات استعراضية للزي الجبلي التقليدي واستهلت بكلمات افتتاحية لجمعية السيدة الحرة ولممثل المجلس الإقليمي وممثلة جماعة باب تازة وللمتدربات.

موسم السيدة الحرة في نسخته الأولى زاوج بين الورشات التطبيقية والعروض الفنية والثقافية حيث كانت المتدربات على موعد مع أطر محترفة من خلال:

– ورشة تصميم المجوهرات والتي أطرتها المهندسة المدنية جيهان بوصفيحة.

– ورشة شهيوات الطبيعة أطرتها الأستاذة ماجدولين بنخرابة.

– ورشة تقنيات الكتابة بالصورة والصوت أطرها الصحفي صلاح الدين المعيزي.

-ورشة اللغات: اللغة الإنجليزية من تأطير الأستاذة حميدة الحضري وورشة اللغة الإسبانية من تأطير الأستاذ محمد الزكاري.

– ورشة الزي الجبلي التقليدي أطرتها الباحثة في التراث اللامادي الأستاذة رفيقة بن ميمون.

– ورشة التأمل والاسترخاء للتواصل والتنمية الذاتية وتحفيز القدرات الشخصية “ثق في نفسك تغير حياتك” أطرتها الأستاذة سندس ناده.

موسم السيدة الحرة في نسخته الأولى كان مناسبة للاحتفاء بالإنجازات التي حققتها الجمعية من خلال اشتغالها مع نساء وفتيات العالم القروي بإقليم شفشاون تحقيقا لهدفها الاستراتيجي والمتمثل في التمكين الاقتصادي للنساء والنهوض بمستوى وعيهن بحقوقهن الإنسانية وتسهيل إدماجهن في التنمية على المستوى الترابي.

كما كان مناسبة لتقديم حصيلة سنتين من التكوين والتأطير والتوعية والتحسيس وفك العزلة الاجتماعية والاقتصادية عن فتيات ونساء الإقليم من خلال إخراجهن من محيطهن المعزول. وقد عرف اختتام موسم السيدة الحرة في نسخته الأولى توزيع شواهد تقديرية على المتدربات احتفاء بهن وبمجهوداتهن وعطائهن؛ وبالتزامهن وتعطشهن للتحصيل وتحسين ظروف عيشهن وتقوية قدراتهن المعرفية والمهنية.

Aucune description disponible.
Aucune description disponible.

مقالات ذات الصلة

8 أغسطس 2022

احتفالات عاشوراء .. توقيف 17 شخصا الحقوا خسائر بممتلكات عمومية وخاصة

8 أغسطس 2022

ملفات عالقة على طاولة الحوار الاجتماعي بين الحكومة والنقابات

8 أغسطس 2022

مرحبا 2022.. عبور أزيد من 530 ألف مسافر عبر طنجة المتوسط

8 أغسطس 2022

7 سنوات بعد توقف النشاط بـ”سامير”..من المستفيد الأكبر والخاسر الأكبر؟