جمعية أولياء “طلبة أوكرانيا” يرفضون حلول ميراوي ويطالبون بالإدماج المباشر

قررت جمعية آباء وأمهات الطلبة المغاربة العائدين من أوكرانيا، تنظيم وقفة احتجاجية، يوم الثلاثاء 28 يونيو 2022، أمام مقر وزارة التعليم العالي بالرباط.

ووفق مصادر الجريدة، فإن الطلبة المغاربة العائدين من أوكرانيا، يرفضون الحلول التي قدمها وزير التعليم العالي، عبد اللطيف ميراوي، التي تضمنت إدماجهم داخل الجامعات والمعاهد العليا بناء على إجراء مباراة، وبالشروط نفسها التي يخضع لها جميع الطلبة المتواجدين سواء في أسلاك الطب أو الهندسة.

وقال عبد اللطيف ميراوي، وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، خلال جوابه على الأسئلة الشفهية بمجلس المستشارين، يوم الثلاثاء الماضي، أنه تقرر تنظيم مباريات إدماج الطالبة العائدين من أوكرانيا، داخل الجامعات المغربية، مباشرة بعد عيد الأضحى.

وأضاف الوزير، أن هذا القرار تم اتخاذه بعد إحصاء جميع العائدين، حيث سيتم إدماجهم بعدما تم الأخذ بعين الاعتبار عدد المقاعد الممكن إضافتها من طرف كل مؤسسة للتعليم العالي العمومي في مجالات الطب والصيدلة وطب الأسنان والبيطرة والهندسة المعمارية.

وأكد المتحدث ذاته، أنه سيتم أخذ اعتبار النقط المحصل عليها للطلبة العائدين من أوكرانيا في المباراة الوطنية، وكذا في مستوى اللغات لتجنب أي صعوبات في اندماجهم خلال الموسم الدراسي المقبل.

وأبرز ذات المتحدث، أنه بالنسبة للراغبين في إتمام موسمهم الدراسي بأوروبا، فقد تم إجراء اتصالات مع بعض الدول الصديقة تتوفر على نظام تعليمي مماثل لأوكرانيا، ويتعلق الأمر بكل من رومانيا وهنغاريا وبلغاريا.

مقالات ذات الصلة

28 فبراير 2023

موجة غلاء جديدة ترهق ذوي الدخل المحدود في المغرب

25 فبراير 2023

إقليم جرسيف.. تدابير استباقية لمواجهة آثار موجة البرد

23 فبراير 2023

الرباط.. إعتقال مسؤول أمني سابق مشتبه بتورطه في قضايا النصب والاحتيال

23 فبراير 2023

صحيفة بلغارية: بيغاسوس عملية دولية لزعزعة استقرار المغرب