أمهات وأباء الطلبة بأوكرانيا يستهجنون الموقف المرتبك لوزير التعليم العالي

استهجن المكتب الوطني للجمعية الوطنية لأمهات وآباء طلبة المغرب بأوكرانيا الموقف المرتبك الذي أعلنه وزير التعليم العالي الذي تملص من قراره السابق في إدماج طلبتنا العائدين من أوكرانيا في الجامعات المغربية وترويجه ”لبديل” دول جوار أوكرانيا كأفق ممكن لمتابعة طلابنا تحصيلهم العلمي فيها. كما طالب الوزارة الوصية بضرورة فتح  حوار حول مستقبل أبنائنا وبناتنا وحقهم الدستوري في متابعة دراستهم في الجامعات المغربية. وأعلن استعداده للتداول في كل المقترحات الحكومية.

وفي ذات السياق، ذكَّر وزارة الخارجية بضرورة الاتصال بالجامعات الأوكرانية لتمكين أبنائهم وبناتهم من الوثائق الرسمية ومستوياتهم الدراسية. وحيا الحضور القوي لوسائل الإعلام الوطنية التي تواكب كل مستجدات هذا الملف الحارق المتعلق بمستقبل الوطن من خلال طلابه وطالباته. كما ثمن عاليا تجاوب أسر الطلبة العائدين من أوكرانيا في هذه الوقفة، رغم كل المحاولات التي بذلت لإفشالها والتشكيك في مصداقية هذا الإطار الجمعوي المناضل. ويطمح أن تكون المشاركة مكثفة أكثر في المبادرات القادمة.

وفي الأخير تم تسطير برنامج عمل للمرحلة القادمة الذي سيتوج باعتصام مفتوح لأعضاء المكتب الوطني ومنسقي الجهات وسيحدد تاريخه في بلاغ لاحق.

جاء ذلك على إثر الوقفة الناجحة المنظمة يوم الخميس 05/05/2022 أمام الباب الرئيسي لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار.

هلابريس/ بيان المكتب الوطني لأمهات وأباء الطلبة بأوكرانيا

مقالات ذات الصلة

28 فبراير 2023

موجة غلاء جديدة ترهق ذوي الدخل المحدود في المغرب

25 فبراير 2023

إقليم جرسيف.. تدابير استباقية لمواجهة آثار موجة البرد

23 فبراير 2023

الرباط.. إعتقال مسؤول أمني سابق مشتبه بتورطه في قضايا النصب والاحتيال

23 فبراير 2023

صحيفة بلغارية: بيغاسوس عملية دولية لزعزعة استقرار المغرب