في يوم واحد.. مبادرة الحكم الذاتي في الصحراء المغربية تحظى بتأييد واسع

أعرب وزير الشؤون الخارجية القبرصي، يوانيس كاسوليدس، اليوم الأربعاء بمراكش، عن دعم بلاده لمخطط الحكم الذاتي في الصحراء باعتباره حلا متوافقا بشأنه لتسوية هذا النزاع.

وعبر عن هذا الموقف كاسوليدس، خلال ندوة صحفية مشتركة مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة بالخارج، ناصر بوريطة، على هامش الاجتماع الوزاري للتحالف الدولي ضد داعش.

وأكد رئيس الدبلوماسية القبرصية دعم بلاده لمبدأ احترام الوحدة الترابية للدول ولقرارات مجلس الأمن الدولي، معربا عن رفضه التام لكل المحاولات الانفصالية التي يواجهها المغرب، وكذا قبرص.

من جانبه، أشاد بوريطة بموقف جمهورية قبرص الداعم للوحدة الترابية للمملكة ولحل متوافق بشأنه على أساس مخطط الحكم الذاتي، مؤكدا أن هذا الموقف يفتح آفاقا جديدة وقوية في العلاقات الثنائية.

وقال وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة بالخارج « إننا سنعمل معا اليوم على وضع خارطة طريق للتعاون الثنائي في جميع المجالات ».

وأشار بوريطة إلى أن موقف قبرص هذا يأتي لتعزيز الدينامية المسجلة على المستويين الأوروبي والدولي لصالح الحل، الذي اقترحته المملكة المغربية، والذي يشكل حلا قائما على التوافق في إطار حكم ذاتي يحترم سيادة المغرب ووحدته الترابية.

وفي يوم واحد، أعلن العديد من الدول الأوربية تأييدها لمبادرة الحكم الذاتي في الصحراء المغربية، على رأسها هولندا ورومانيا والمجر وقبرص، في انتظار التحاق باقي الدول بركب اسبانيا والمانيا، اللتين أعلنتا في وقت سابق تأييدهما لمبادرة الحكم الذاتي في الصحراء المغربية، وهو ما يعد انتصارا كبيرا للخارجية المغربية التي ابانت عن دبلوماسية قوية في ادارة الملف.

مقالات ذات الصلة

30 نوفمبر 2022

أخر مستجدات حقل تندرارة.. خط أنبوب غاز جديد سيتم إنشاؤه على مسافة 120 كيلومترا

28 نوفمبر 2022

الأمين العام لجامعة الدول العربية يهنئ المغرب بعد الفوز على بلجيكا في مونديال قطر

28 نوفمبر 2022

المغرب يتجه نحو اعتماد فلاحة عقلانية في ظل سنة يطبعها الجفاف

25 نوفمبر 2022

منتدى برشلونة.. بوريطة يجري سلسلة من المباحثات مع عدد من الشخصيات