“الشُعلة” تعقد مجلسها الوطني تحت شعار”دفاعا عن فضاءات الطفولة والشـباب والعمل الثقافي”

انعقد المجلس الوطني لجمعية الشعلة للتربية والثقافة يومي19 و 20 مارس بالمجمع الدولي مولاي رشيد للشباب والطفولة ببوزنيقة. بعد سنتين من العمل عن بعد لمؤسسات حكامة الجمعية، في سياق وطني بصمته جائحة كوفيد 19 ومخلفاتها، ومواصلة إغلاق بعض دور الشباب حيث تعمل فروع جمعيتنا، هذه المحطة التنظيمية التي ناقشت بعمق المشهد الجمعوي ببلادنا، وما يتطلبه من فتح آفاق جديدة لأدوار الحركة الجمعوية، تفعيلا لمقتضيات دستور 2011…

 وبعد تداولهفي جدول الأعمال المحدد في قوانين الجمعية وتدارسه للورقة التحضيرية للمؤتمر الوطني الثاني عشر،تم فتح نقاش بناء و مسؤول لعضوات وأعضاء المجلس الوطني و مصادقتهم على التقريرين الأدبي والمالي لسنة 2021و البرنامج التعاقدي و ميزانية 2022، و كدا المصادقة على الأوراق الأولية الخاصة بالمؤتمر الوطني المقبل فإن المجلس الوطني:

  • يسجل باعتزاز مسارات تعزيز الوحدة الترابية لبلادنا على ضوء الموقف الجديد  لمجموعة من الدول الأوربية وخاصة اسبانيا، نتيجة وضوح وصرامة ببلادنا في الموضوع.
  • يثمن عاليا الدينامية الداخلية التي عرفتها الجمعية تنظيميا والتنويه بمختلف أنشطتها التي شكل فيها الفعل الثقافي مرجعا لها.
  • يؤكد علىامتنانه و تقديره لكل الفعاليات الثقافية والفنية التي شاركت في مختلف برامج الجمعية الثقافية  وطنيا وجهويا ومحليا.
  • يعتز بمختلف شراكات الجمعية مع القطاعات الحكومية المعنية،  مما سمح لها بتفعيل برنامجها التعاقدي، في انتظار تجديدها وتطوير مضامينها لخدمة الفعل الثقافي والتربوي ببلادنا.
  • يؤكد على ضرورة تحمل كل قطاع حكومي مسؤوليته السياسية والأخلاقية في تدبيره وتحمل نتائجه لفائدة ضمان النجاعة للسياسات الحكومية… 
  • يدعو الحكومةالمغربية إلى ترجمة الشراكات مع جمعيات المجتمع المدني الفاعلة، إلى تعاقدات مسؤولة ومنتجة مبنية على أهداف ونتائجواضحة، تعمم على الرأي العام الوطني.   
  • يؤكد تشبت الجمعية بالمساواة الفعلية بين الجنسين وضرورة العمل على تمكين النساء من أدوارها ومحاربة العنف القائم على النوع الاجتماعي والحد من جميع اشكال التمييز باعمال الحقوق الأساسية للنساء.
  • يدعو إلى فتح مراكز التكوين من أجل ضمان حق أطر الجمعيات في استكمال تكوين أعضاءها لخدمة الطفولة والشباب.
  • يؤكد على ضرورة فتح جميع دور الشباب التي تم اغلاقها بسبب الجائحة أو توظيفها لتسهيل عمليات التلقيح، لضمان عمل الجمعيات بها،  كما هو الشأن بالنسبة لمختلف الفضاءات الثقافية…
  • يؤكد على ضرورة تأهيل مختلف مراكز التخييم وإعدادها لاستقبال الأطفال واليافعين والشباب بعد سنتين من إغلاقها، وفي شروط ملائمة للخدمة الثقافية والتربوية لصالح هذه الفئات.
  • يؤكد المجلس الوطني على عقد المؤتمر الثاني عشر للجمعية في نهاية شهر ماي المقبل.
  • يؤكد تشبت الجمعية بضرورة تمكين بلادنا من قانون جديد للحركة الجمعوية بتشاور مع مكونات المجتمع المدني تفعيلا لمقتضيات الدستور، بما يضمن مزيدا من تأهيلها وتطويرها للمساهمة في المسار الديمقراطي لوطننا.
Aucune description disponible.
Aucune description disponible.

20 مارس 2022

المجلس الوطني

مقالات ذات الصلة

25 سبتمبر 2022

عملاق دولي في مجال الهندسة والاستشارة التكنولوجية يفتح فرعا له في تطوان video

25 سبتمبر 2022

لتعزيز المبادلات التجارية..إيرلندا تسعى الى فتح خط بحري بين “طنجة” و”كورك”

25 سبتمبر 2022

الجزائر منفذ جديد يستخدمه اليمنيون للهروب إلى إسبانيا

25 سبتمبر 2022

القمة العربية في انتظار “غودو”…لماذا تأخر مبعوث نظام العسكر الجزائري إلى المغرب؟