الجمعية الوطنية لأمهات وآباء الطلبة المغاربة بأوكرانيا : آلية للدفاع على الإدماج في المؤسسات العمومية للتعليم العالي بالمغرب.

تم تأسيس الجمعية الوطنية لأمهات وآباء الطلبة المغاربة بأوكرانيا يوم الأحد 20 مارس 2022 بمقر الاتحاد المغربي للشغل بالرباط. شارك في أشغال الجمع العام التأسيسي الذي دعت إليه اللجنة التحضيرية، إضافة إلى ثلة من الطلبة العائدين من أوكرانيا، عدد من الاباء والامهات للطلبة المغاربة بأوكرانيا، الطلبة المغاربة المضطرين والمدربين على الرجوع إلى وطنهم بسبب الحرب الدائرة رحاها بين روسيا وأوكرانيا منذ 24 فبراير 2022 .

في البداية، تطرقت اللجنة التحضيرية إلى الأسباب الداعية إلى إنشاء إطار تنظيمي يمكن الطلبة العائدين من أوكرانيا من الدفاع على حقهم في مواصلة دراستهم كل حسب اختصاصه ببلدهم المغرب عبر ادماجهم في مؤسسات التعليم العالي. مباشرة بعد كلمة اللجنة التحضيرية، شرع الحضور في دراسة بنود مشروع القانون الأساسي المقترح للنقاش الذي تمت المصادقة عليه بعد إدخال تعديلات عدة ومهمة عليه. بعد ذلك وبشكل توافقي تشكلت رئاسة الجمع العام التأسيسي من بعض الطلبة والآباء للسهر على انتخاب أعضاء مكتب الجمعية.

Aucune description disponible.

لتخلص أشغال الجمع العام التأسيسي للجمعية إلى انتخاب مكتب تنفيذي مكون من 11 عضو من بينهم امرأتان. على الشكل التالي : عبدالقادر اليوسفي، رئيسا حياة بارحو، نائبته الأولى مصطفى مربي، نائبه ثاني المصطفى الشفك، أمين المال الحسن شريميط، نائبه رشيد الكنان، كاتب عام عائشة عثمان، نائبته محمد خوخشاني، عبداللطيف دريويش، عبدالعزيز ويدير وخالد الذهبي الشرقاوي، مستشارون. ويذكر أن أغلب الحاضرين في الجمع العام التأسيسي منحدرين من جهة الرباط سلا القنيطرة ومن جهة الدارالبيضاء الكبرى إضافة إلى الأمهات والآباء الذين قدموا من مدن مكناس وميدلت وميسور وتطوان وخريبكة وبني ملال وجلهم ركزوا على ادماج الطلبة في المعاهد والجامعات العمومية الخاضعة لوصاية التعليم العالي.

تحرير، محمد خوخشاني.

مكناس في 21 مارس 2022

مقالات ذات الصلة

18 مايو 2022

فضيحة جوني ديب في شهر العسل .. آمبر هيرد تفضح أسرار صادمة

18 مايو 2022

امرأة تصعق المشيعين حين ضربت على النعش قبل دقائق من دفنها.. فيديو

16 مايو 2022

هربا من جحيم العسكر.. غرق قارب يقل 11 مهاجرا جزائريا بسواحل تيبازة

14 مايو 2022

المكتب الوطني لأمهات وآباء الطلبة العائدين من أوكرانيا يرفضون مباراة الولوج ويعتبرونها إقصائية