محلل جنوب إفريقي : دعم إسبانيا وحدة المغرب الترابية قرار في غاية الأهمية

أكد الأستاذ الجامعي والمحلل السياسي الجنوب إفريقي “تييو فانتير” ، اليوم السبت، أن دعم الحكومة الإسبانية لمبادرة الحكم الذاتي بالصحراء المغربية يشكل “قرارا في غاية الأهمية” من شأنه المساهمة في تسوية هذا النزاع.

وقال “فانتير”، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن “الحكومة الإسبانية قررت دعم المبادرة المغربية للحكم الذاتي بالصحراء ، المقترحة سنة 2007. وهذا الدعم من شأنه المساهمة في إيجاد حل لهذا النزاع”.

وأشار إلى أن الموقف الإسباني الذي عبر عنه رئيس الحكومة بيدرو سانشيز في رسالة وجهها إلى صاحب الجلالة الملك محمد السادس ينضاف إلى المواقف التي تبنتها العديد من البلدان عبر العالم ، مؤكدا أن “شرعية القضية المغربية تتعزز كل مرة يقرر فيها بلد دعم مقترح الحكم الذاتي”.

وأعرب الأستاذ الجامعي الجنوب إفريقي عن أمله في أن يساعد هذا القرار الإسباني في المساهمة في الدفع بمسلسل المفاوضات لإيجاد حل لهذا النزاع.

وفي رسالة موجهة أمس إلى جلالة الملك، أكد رئيس الحكومة الإسبانية ، بيدرو سانشيز، أن “إسبانيا تعتبر المبادرة المغربية للحكم الذاتي هي الأساس الأكثر جدية وواقعية ومصداقية من أجل تسوية الخلاف ” حول الصحراء المغربية.

واعترافا “بأهمية قضية الصحراء بالنسبة للمغرب”، شدد رئيس الحكومة الإسبانية على “الجهود الجادة وذات المصداقية التي يقوم بها المغرب في إطار الأمم المتحدة من أجل تسوية ترضي جميع الأطراف ” .

وردا على رسالة سانشيز، أكد المغرب أنه يقدر عاليا مواقف إسبانيا الإيجابية والتزاماتها البناءة بشأن قضية الصحراء المغربية

مقالات ذات الصلة

28 فبراير 2023

موجة غلاء جديدة ترهق ذوي الدخل المحدود في المغرب

25 فبراير 2023

إقليم جرسيف.. تدابير استباقية لمواجهة آثار موجة البرد

23 فبراير 2023

الرباط.. إعتقال مسؤول أمني سابق مشتبه بتورطه في قضايا النصب والاحتيال

23 فبراير 2023

صحيفة بلغارية: بيغاسوس عملية دولية لزعزعة استقرار المغرب