كيف حول الجنرال شنقريحة أبو وليد الصحراوي من انفصالي الى زعيم “داعش” في الصحراء الكبرى

هو عدنان أبو وليد الصحراوي زعيم “تنظيم الدولة الإسلامية في الصحراء الكبرى”، واسمه الحقيقي لحبيب عبدي سعيد، الذي ولد في مدينة العيون بالصحراء المغربية عام 1973، ثم انضم إلى جماعات مرتبطة بتنظيم “القاعدة” قبل أن يتركها وسط خلافات مع كبار قادتها ويلتحق بـ”داعش”.

نشأ الصحراوي بمخيمات اللاجئين في تندوف بالجزائر، وفي عام 1992  حصل على منحة من جبهة “البوليساريو” ونال شهادة البكالوريوس ودرس العلوم الاجتماعية في جامعة منتوري بالجزائر والتي تخرج منها عام 1997.

بعد ذلك عمل في “اتحاد الشباب الصحراوي”، حيث كان مسؤولا عن استقبال ومرافقة الوفود الأجنبية التي تزور مخيمات تندوف.

في عام 2004، انضم إلى “احرار تندوف” وهي حركة إسلامية تنشط بمخيمات تندوف تحولت فيما بعد الى ميلشيات مسلحة تشتغل تحت إمرة الجنرال سعيد شنقريحة الدي كان قائد المنطقة العسكرية الثالثة جنوب تندوف لتأمين طريق لبارونات المخدرات ومهربين السجائر والأسلحة للجماعات الإرهابية في الساحل.

عام 2010 كان بداية ظهوره كقائد ميلشيات، ففي ذلك الوقت غادر تندوف إلى شمال مالي عبر موريتانيا برفقة عدد من ميلشيات الجنرال سعيد شنقريحة، وفي أكتوبر 2011، أنشأ “حركة التوحيد والجهاد في غرب أفريقيا” التي أيدت تنظيم “القاعدة”، وأصبح المتحدث باسمها وكان أول ظهور علني له عندما نفذت الجماعة عملية اختطاف ثلاثة أجانب عاملين في المجال الإنساني في تندوف.وذاع صيته في عامي 2012 و2013، بعد أن شاركت الجماعة في السيطرة على شمال مالي.

وبعد ذلك، انضمت “حركة التوحيد والجهاد في غرب أفريقيا” إلى مختار بلمختار ورجاله في عام 2013 لتشكيل جماعة “المرابطين”. وأدت الخلافات مع قائد “تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي” مختار بلمختار إلى الانشقاق وإعلان مبايعته “داعش”، لكن الأخير اعتبر قيادته غير شرعية لأنه كان يعتقد أنه يفتقر إلى الخبرة والمعرفة بالاستراتيجية الجهادية وأيديولوجية القاعدة.

بلغ الصراع ذروته عندما أصدر الصحراوي، في مايو 2015، بيانا صوتيا يقسم فيه بالولاء لتنظيم “داعش” وزعيمه حينها أبو بكر البغدادي. وبعد فترة وجيزة، أعلن بلمختار أن الصحراوي لا يتحدث نيابة عن “المرابطين” وأعاد تأكيد ولاء الجماعة للقاعدة، وهو ما حدث بالفعل، لكن الصحراوي قام بتشكيل جماعة “تنظيم الدولة الإسلامية في الصحراء الكبرى”، وبعد فترة وجيزة، قالت تقراير إن مقاتليه اشتبكوا مع مسلحين موالين لبلمختار سفير ثكنة بن عكنون للأعمال  الإرهابية في الساحل و الصحراء.

رغم أن أبو وليد الصحراوي بايع”داعش” في مايو 2015، لم يعلن التنظيم عن هذه المبايعة إلا في أكتوبر 2016 ولا يعرف السبب في تأخر هذا الإعلان الى الراسخون في العلم الموجودون في المقر الرئيسي والعقل المدبر والمخطط  لكل تحركات أبو وليد الصحراوي بالمنطقة العسكرية الثالثة التابعة التي كانت تحت إمرة بوال الأركان حاليا بارون المخدرات الصلبة سعيد شنقريحة .

ونشطت جماعة الصحراوي في “منطقة المثلث الموت الحدودي”، حيث تتركز عمليات القوة المشتركة لدول الساحل الأفريقي (مالي والنيجر وبوركينا فاسو وموريتانيا وتشاد)، وشنت هجمات مختلفة على أهداف عسكرية مرتبطة بهذه القوات وكذلك الأهداف المدنية.

ومنذ فبراير 2018، تشن قوات مكافحة الإرهاب الفرنسية في إطار “عملية برخان” هجمات ضد التنظيم، الذي يقوم أيضا بتنفيذ هجمات ضدها وضد قوات الجيش المالي والميليشيات المحلية المتحالفة مع القوات الفرنسية.

وعملت الجماعة بقوة على تأكيد وجودها في مالي وبوركينا فاسو والنيجر، بسبب هيمنة “القاعدة” والجماعات التابعة لها في المنطقة. ومع ذلك، قال متحدث باسم جماعة الصحراوي في أوائل عام 2018 إن “جماعة نصرة الإسلام والمسلمين”، أكبر تحالف إسلامي في منطقة الساحل مرتبط بتنظيم “القاعدة” والتي تأسست في 2017، تشارك هدفها “في الدفاع عن الإسلام”.

في 2019، وبعد سنتين على كمين أودى بحياة أربعة جنود أميركيين في النيجر، أعلن “برنامج المكافآت من أجل العدالة” التابع لوزارة الخارجية الأميركية عن مكافأة تصل إلى خمسة ملايين دولار لمن يقدم معلومات تؤدي إلى تحديد مكان أبو وليد الصحراوي.

وجاء هذا القرار بعد أن أدرجت وزارة الخارجية الأميركية تنظيم “داعش” بالصحراء الكبرى، ضمن القائمة السوداء كمنظمة إرهابية أجنبية، ووضعت زعيمه على قائمة الإرهابيين العالميين.

وكانت دورية مشتركة تضم 11 جنديا من القوات الخاصة الأميركية و30 جنديا نيجريا تعرضت في 4 أكتوبر 2017 لكمين نصبه نحو 100 مسلح مرتبطون بتنظيم “داعش” في الصحراء الكبرى برشاشات وقنابل يدوية بالقرب من قرية تونغو تونغو النيجيرية بالقرب من الحدود مع مالي، ما أسفر عن مقتل أربعة أميركيين وأربعة جنود نيجيريين.

وأعلن مسؤول في وزارة الخارجية الأميركية، في الذكرى الثانية للهجوم، مكافأة ثانية بالقيمة ذاتها مخصصة لمن يساعد في “توقيف أو إدانة أي شخص نفذ أو دبر أو سهل الكمين في أي بلد”، ما يشير إلى مدى الأثر الكبير لهذا الهجوم الكبير على الولايات المتحدة.

وأعلن الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، في تغريدة أنه: “تم تحييد عدنان أبو وليد الصحراوي زعيم تنظيم الدولة الإسلامية في الصحراء الكبرى من قبل القوات الفرنسية”.

وأضاف ماكرون: “هذا نجاح كبير آخر في معركتنا ضد الجماعات الإرهابية في منطقة الساحل”، حيث يأتي هذا بعد أكثر من عام بقليل على نجاح الجيش الفرنسي أيضا في قتل زعيم تنظيم القاعدة في المغرب الإسلامي عبد المالك دروكدال.

وصنفت فرنسا تنظيم “داعش” في الصحراء الكبرى، كأبرز عدو لها في المنطقة يناير 2020.

مقالات ذات الصلة

28 فبراير 2023

موجة غلاء جديدة ترهق ذوي الدخل المحدود في المغرب

25 فبراير 2023

إقليم جرسيف.. تدابير استباقية لمواجهة آثار موجة البرد

23 فبراير 2023

الرباط.. إعتقال مسؤول أمني سابق مشتبه بتورطه في قضايا النصب والاحتيال

23 فبراير 2023

صحيفة بلغارية: بيغاسوس عملية دولية لزعزعة استقرار المغرب