ساحة المريتاح بوزان تنشر فيروس كوفيد 19 !

وزان : مراسلة خاصة

من بين التدابير الوقائية التي ينصح الأطباء اعتمادها لتجنب الإصابة بفيروس كوفيد 19 توفير ، التهوية الكافية بمختلف الفضاءات التي يلجها الأشخاص ( المقاهي ، المنازل ، المطاعم ….) . هذا التدبير الوقائي معطل بساحة المريتاح بوزان ، وعلى امتداد الزقاق الذي يخترقها ، ويربطها بحي فلسطين ،وهو ما يقلق راحة الساكنة التي ذاقت ذرعا ، ولم تلتفت أي جهة ( السلطة والمجلس الجماعي ) للمعناة اليومية التي يسببها الاستغلال العشوائي للساحة والزنقة المذكورين . الساكنة مضطرة لإغلاق نوافذ منازلها المطلة على ” ساحة المريتاح ” التي تحولت إلى سوق عشوائي تعرض به في شروط لا صحية ،الأسماك والخضر والفواكه ، وغيرها من المواد القابلة للاستهلاك كثير .

يضاف إلى هذا الاغلاق الاضطراري لمنافذ التهوية تقويض مجهود السلطات في محاصرة انتشار الوباء اللعين ، الذي ارتفع عدد المصابين به بوزان في الأيام الأخيرة بشكل مخيف. وحسب ما أفاد به الجريدة سكان متضررون ، فإن البعض من أفراد أسرهم مصابون بكورونا ، ولكن يستحيل عليهم فتح نوافذ منازلهم على الساحة المذكورة ، التي تلوثها خيوط الدخان الناتجة عن طهي وشي البعض للأسماك والدجاج وتقديم ذلك كوجبات غذائية “لعينة من الزبناء” ! و كذلك التلوث الذي يخلفه التخلص العشوائي من النفايات المنزلية ، هذا دون الحديث عن التلوث السمعي الذي يحدثه قاموسا ساقطا يملآ فضاء الساحة وخصوصا في الفترة المسائية ! ساكنة الحي ، وخصوصا المطلة نوافذ بيوتهم مباشرة على الساحة المذكورة ، يتوجهون بهذا النداء للسلطة المحلية ، والمجلس الجماعي ، للتعجيل بفك الحصار عنهم ، وحمايتهم من الوباء اللعين الذي من المرشح أن يضرب غالبيتهم إن استمر الوضع على ما هو عليه !

يذكر بأن “ساحة المريتاح” كان عامل الإقليم السابق وبتعاون مع المجلس الجماعي الحالي ، وبحزم من السلطة المحلية ( الملحقة الادارية القشريين) قد صالحوها مع الساكنة المجاورة ، بعد منع استغلالها كسوق عشوائي ، مما خلف ارتياحا واسعا وسط ساكنة الحي ، وكذا في صفوف ساكنة وزان ، التي كانت تشعر بالخجل أمام زوار دار الضمانة الذين تستقبلهم هذه الساحة المطلة على شارع محمد الخامس القلب النابض للمدينة ، بمظاهرها البشعة ! فهل من تفعيل جديد للمقاربة التشاركية بين مختلف المتدخلين لتحرير الساحة ، وإنقاذ من يلاحقهم الوباء اللعين ؟

مقالات ذات الصلة

28 فبراير 2023

موجة غلاء جديدة ترهق ذوي الدخل المحدود في المغرب

25 فبراير 2023

إقليم جرسيف.. تدابير استباقية لمواجهة آثار موجة البرد

23 فبراير 2023

الرباط.. إعتقال مسؤول أمني سابق مشتبه بتورطه في قضايا النصب والاحتيال

23 فبراير 2023

صحيفة بلغارية: بيغاسوس عملية دولية لزعزعة استقرار المغرب