ساحة المريتاح بوزان تنشر فيروس كوفيد 19 !

كتبه كتب في 11 أغسطس 2021 - 2:43 م
مشاركة

وزان : مراسلة خاصة

من بين التدابير الوقائية التي ينصح الأطباء اعتمادها لتجنب الإصابة بفيروس كوفيد 19 توفير ، التهوية الكافية بمختلف الفضاءات التي يلجها الأشخاص ( المقاهي ، المنازل ، المطاعم ….) . هذا التدبير الوقائي معطل بساحة المريتاح بوزان ، وعلى امتداد الزقاق الذي يخترقها ، ويربطها بحي فلسطين ،وهو ما يقلق راحة الساكنة التي ذاقت ذرعا ، ولم تلتفت أي جهة ( السلطة والمجلس الجماعي ) للمعناة اليومية التي يسببها الاستغلال العشوائي للساحة والزنقة المذكورين . الساكنة مضطرة لإغلاق نوافذ منازلها المطلة على ” ساحة المريتاح ” التي تحولت إلى سوق عشوائي تعرض به في شروط لا صحية ،الأسماك والخضر والفواكه ، وغيرها من المواد القابلة للاستهلاك كثير .

يضاف إلى هذا الاغلاق الاضطراري لمنافذ التهوية تقويض مجهود السلطات في محاصرة انتشار الوباء اللعين ، الذي ارتفع عدد المصابين به بوزان في الأيام الأخيرة بشكل مخيف. وحسب ما أفاد به الجريدة سكان متضررون ، فإن البعض من أفراد أسرهم مصابون بكورونا ، ولكن يستحيل عليهم فتح نوافذ منازلهم على الساحة المذكورة ، التي تلوثها خيوط الدخان الناتجة عن طهي وشي البعض للأسماك والدجاج وتقديم ذلك كوجبات غذائية “لعينة من الزبناء” ! و كذلك التلوث الذي يخلفه التخلص العشوائي من النفايات المنزلية ، هذا دون الحديث عن التلوث السمعي الذي يحدثه قاموسا ساقطا يملآ فضاء الساحة وخصوصا في الفترة المسائية ! ساكنة الحي ، وخصوصا المطلة نوافذ بيوتهم مباشرة على الساحة المذكورة ، يتوجهون بهذا النداء للسلطة المحلية ، والمجلس الجماعي ، للتعجيل بفك الحصار عنهم ، وحمايتهم من الوباء اللعين الذي من المرشح أن يضرب غالبيتهم إن استمر الوضع على ما هو عليه !

يذكر بأن “ساحة المريتاح” كان عامل الإقليم السابق وبتعاون مع المجلس الجماعي الحالي ، وبحزم من السلطة المحلية ( الملحقة الادارية القشريين) قد صالحوها مع الساكنة المجاورة ، بعد منع استغلالها كسوق عشوائي ، مما خلف ارتياحا واسعا وسط ساكنة الحي ، وكذا في صفوف ساكنة وزان ، التي كانت تشعر بالخجل أمام زوار دار الضمانة الذين تستقبلهم هذه الساحة المطلة على شارع محمد الخامس القلب النابض للمدينة ، بمظاهرها البشعة ! فهل من تفعيل جديد للمقاربة التشاركية بين مختلف المتدخلين لتحرير الساحة ، وإنقاذ من يلاحقهم الوباء اللعين ؟