المغرب يتوصل بجرعات إضافية من لقاح أسترازينيكا

كتبه كتب في 24 يونيو 2021 - 8:34 م
مشاركة

في ظل التنافس العالمي المحموم حول اللقاحات المضادة لفيروس كورونا، استطاع المغرب أن يُؤمّن مخزونه من اللقاحات، لكي يضمن الاستمرار الجيد لعملية التلقيح الوطنية.

وأفاد مولاي سعيد عفيف، عضو اللجنة العلمية للتلقيح، أنه “يرتقب أن يتوصل المغرب خلال الأسبوع المقبل الدفعة الثالثة من اللقاحات عن طريق عملية كوفاكس الأممية

وأوضح عفيف، في تصريحه لموقع القناة الثانية، أن “هذه الدفعة تتضمن 650 ألف جرعة من لقاح أسترازينيكا”، معبرا عن أمله في “التوصل أيضا بجرعات أخرى من لقاح سينوفارم الصيني لإتمام عملية التطعيم في ظروف جيدة”.

واعتبر عضو اللجنة العلمية للتلقيح، أن “هذا سيسرع من وتيرة التلقيح الناجحة بكل المقاييس، خصوصا وأن اللقاح مادة نادرة والطلب يفوق بكثير العرض”.

وأشار مولاي سعيد عفيف، عضو اللجنة العلمية للتلقيح، أن “مليون جرعة من لقاح سينوفارم الصيني سيساعدنا على توسيع دائرة المستفيدين من التطعيم، إذ تمكنا من الوصول لفئة البالغين 40 سنة فما فوق”.

كما دعا عضو اللجنة العلمية من جديد، إلى “الالتزام بسبل الوقاية من تباعد جسدي وغسل اليدين باستمرار ووضع الكمامات، لتفادي حصول انتكاسة وبائية في بلادنا”.

وكانت وزارة الصحة، سجلت “تراخيا ملحوظا في الأيام الأخيرة بخصوص التدابير الوقائية الخاصة بكوفيد 19 والتمادي فيه”.

وحذرت الوزارة المواطنات والمواطنين، في بلاغ سابق، من “حدوث انتكاسة وبائية خصوصا مع العطلة الصيفية واستئناف الرحلات الدولية من وإلى المغرب، وكذا الرفع التدريجي لتدابير الحظر الليلي إلى جانب اقتراب عيد الأضحى المبارك”.