قضية بن بطوش.. مدريد أظهرت قدرا عاليا من الاستخفاف والانتهازية

 أكد المحلل السياسي مصطفى طوسة، اليوم السبت، أنه باستقبال زعيم انفصاليي “البوليساريو” في ظروف تليق بفيلم تجسس سيء من الدرجة الثانية، “أظهرت إسبانيا وجها صدم المغرب بقدر عال من الاستخفاف والانتهازية”.

وكتب الخبير السياسي في تحليل نشره على موقع “أطلس إنفو”، أن الرباط فاجأت مدريد “متلبسة بالكذب والتدليس” في قضية يدرك الإسبان أنها حيوية بالنسبة للجار المغرب

وأضاف، في تحليل يحمل عنوان “أوروبا في مواجهة الأزمة بين الرباط ومدريد”، أنه “بالنسبة لبرلين، أدركت الرباط أن الألمان، بعيدا عن سلوكهم الذي يوحي بالحيادي، كانوا يعملون خفية لمعاكسة المصالح المغربية”، ملاحظا أن الأمر يتعلق بأزمة غير مسبوقة يصعب تصور مآلاتها”.

وقال إنها أزمة غير مسبوقة ليس بالنظر إلى كثافة التوتر الناتج عنها أو عنف التصريحات المصاحبة لها، ولكن بالنظر إلى الحلول وآفاق تهدئتها.

واعتبر أنه عندما كان هناك خلاف بين المغرب وجيرانه الأوروبيين حول الصيد البحري أو الهجرة أو الضرائب، بغض النظر عن السقف الذي وصلت إليه حدة الجدل، فإن اجتماعا أو عدة اجتماعات فنية أولا ثم سياسية ثانيا، تنتهي بإزالة كل الغموض، تجاوز الخلافات، وانتزاع توافق كما حدث في عدة أزمات بين المغرب وجيرانه الأوروبيين.

مقالات ذات الصلة

28 فبراير 2023

موجة غلاء جديدة ترهق ذوي الدخل المحدود في المغرب

25 فبراير 2023

إقليم جرسيف.. تدابير استباقية لمواجهة آثار موجة البرد

23 فبراير 2023

الرباط.. إعتقال مسؤول أمني سابق مشتبه بتورطه في قضايا النصب والاحتيال

23 فبراير 2023

صحيفة بلغارية: بيغاسوس عملية دولية لزعزعة استقرار المغرب