أقدم أحزاب المعارضة في الجزائر يقرر مقاطعة الانتخابات التشريعية

أعلنت جبهة القوى الاشتراكية، أقدم الأحزاب المعارضة في الجزائر، أمس السبت، أنها ستقاطع الانتخابات التشريعية المقرر إجراؤها في 12 يونيو المقبل.

وأفاد قرار للمجلس الوطني للحزب، أن “شروط إجراء الانتخابات التشريعية المقبلة غير متوافرة، لذلك، لا يمكن لجبهة القوى الاشتراكية المشاركة في هذه الانتخابات”.

واعتبرت جبهة القوى الاشتراكية أن الانتخابات لا تشكل حلا للأزمة المتعددة الأبعاد التي تعيشها البلاد. وفي هذا الصدد، جدد الحزب طلبه بأن يتخذ النظام “تدابير تسمح للشعب الجزائري بالممارسة الحرة لحقه في تقرير المصير”، لا سيما “احترام الحريات الأساسية، وولوج جميع الفاعلين السياسيين والاجتماعيين إلى وسائل الإعلام بشكل عادل، وفتح حوار شامل من أجل التوصل إلى برنامج سياسي واقتصادي واجتماعي توافقي، مع جدول زمني ومراقبة في التنفيذ، للاستجابة للمطالب الشعبية “. ووفقا للحزب الذي أسسه الراحل حسين آيت أحمد، فإن هذه الشروط ضرورية لـ “تنظيم انتخابات نزيهة وشفافة ونزيهة”.

واعتبرت جبهة القوى الاشتراكية أن “الخطاب الرسمي شيطن الأحزاب السياسية والعمل السياسي باستمرار”، وفي نفس الوقت “يدعوهم إلى تبني أجندة سياسية تمت بلورتها من جانب واحد”.

وترى الجبهة أن وضع البلاد “ينذر بالخطر”، معتبرة أن “طريق الحوار كما دعا إليها مشروع المؤتمر الوطني، الأنسب للخروج من المأزق الحالي، دون مواجهات”.

ودعت من هذا المنطلق صناع القرار إلى سلك هذا “المسار التاريخي الذي سيصالح الشعب مع مؤسساته”.

وفي كلمة بمناسبة افتتاح الدورة، قال عضو الهيئة الرئاسية للحزب، حكيم بلحسل، إن القرار “يجب أن يمليه الحرص ليس فقط على الحفاظ على الحزب، ولكن الحفاظ على البلد قبل كل شيء”

مقالات ذات الصلة

28 فبراير 2023

موجة غلاء جديدة ترهق ذوي الدخل المحدود في المغرب

25 فبراير 2023

إقليم جرسيف.. تدابير استباقية لمواجهة آثار موجة البرد

23 فبراير 2023

الرباط.. إعتقال مسؤول أمني سابق مشتبه بتورطه في قضايا النصب والاحتيال

23 فبراير 2023

صحيفة بلغارية: بيغاسوس عملية دولية لزعزعة استقرار المغرب