منظمات تونسية تطالب قيس سعيد باسترجاع أموال عائلة بن علي من سويسرا قبل فوات الأوان

نشر المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية بيانا لائتلاف منظمات قدرت فيه أموال عائلة الرئيس الأسبق الراحل زين العابدين بن علي المجمدة في سويسرا بـ 320 مليون دينار تونسي.

وطالبت المنظمات التونسية الـ 10 الموقعة على البيان رئيس الجمهورية قيس سعيد بـ “الإذن بتوجيه طلب تمديد فترة تجميد الأصول في إطار المساعدة القضائية المتبادلة مع السلطات السويسرية”، حسب إذاعة “موزاييك” المحلية، مشيرة إلى أن فترة تجميد أموال عائلة الرئيس الراحل في سويسرا “تنتهي بعد يومين”، أي يوم الثلاثاء 19 يناير الجاري.

واتهم ائتلاف المنظمات المذكور الحكومات التونسية المتعاقبة، منذ لجوء بن علي إلى المملكة العربية السعودية في أعقاب اندلاع الثورة في بلاده سنة 2011، بالإهمال ملمحة إلى غياب الإرادة الرسمية في استرجاع هذه الأصول من المصارف السويسرية مثلما يطالب به التونسيون. واعتبرت استرداد هذه الأموال “واجبا أخلاقيا” يقع على عاتق الدولة التونسية.

من بين المنظمات التي وقعت على البيان المذكور “محامون بلا حدود” و”المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية” و”الشبكة التونسية للعدالة الانتقالية” و”لا سلام دون عدالة”.

يأتي نشر هذا البيان في ظرف عصيب تزامنا مع اندلاع أعمال عنف ليل السبت إلى الأحد في عدة جهات من تونس تخللته اشتباكات عنيفة بين الشباب المحتجين وقوات الأمن وعشرات الاعتقالات، مما قد يزيد في صب الزيت على النار وتعقيد الأوضاع الصعبة التي تمر بها البلاد.

المصدر: إذاعة “موزاييك” التونسية

مقالات ذات الصلة

22 فبراير 2023

موقع إخباري: “المغرب أرض الكرة والضيافة”

26 يناير 2023

المغرب يتوفر على كافة الإمكانيات ليصبح مصدرا للهيدروجين الأخضر

25 يناير 2023

قرار البرلمان الأوربي ضد المغرب.. فرنسا والجزائر يتبادلان الأدوار

18 ديسمبر 2022

الأمیرة للا زینب تترأس الجمع العام العادي للعصبة المغربیة لحمایة الطفولة