الجزائر.. مليار دولار من الخسائر المالية بسبب قطع الأنترنت خلال إجراء امتحانات الباكالوريا

سجلت الجزائر خسائر بنحو مليار دولار جراء قرار السلطات قطع الإنترنت لعدة أيام خلال إجراء امتحانات البكالوريا .

وقال يونس قرار، المستشار السابق في وزارة البريد والمواصلات الجزائرية، إن قطع الانترنيت طيلة خمسة أيام بمناسبة امتحانات البكالوريا قد كلف خسائر بنحو مليار دولار للاقتصاد الجزائري الذي تاثر بشكل قوي بتداعيات جائحة كورونا

ودعا قرار إلى الاقتداء بتجارب الغير في تأمين هذا النوع من الامتحانات دون تعطيل حياة المواطنين وشل النشاط الاقتصادي والاجتماعي في البلاد، واصفا القرار ب “السلوك اللامسؤول”. وذكر الخبير الجزائري مسؤولي بلاده مستنكرا “لسنا البلد الوحيد في العالم الذي ينظم امتحانات البكالوريا”، موضحا أنه “توجد حلول أخرى تقنية، من بينها التشويش الإلكتروني وصيغ لضمان السير الحسن للامتحانات دون قطع الأنترنت”.

ويتسبب قطع الإنترنت خلال تنظيم امتحانات البكالوريا في خسائر معتبرة للمؤسسات الاقتصادية التي تتعطل نشاطاتها، لا سيما القطاعات التي تمارس التجارة الإلكترونية، فضلا عن تعطيل سير المصالح الإدارية وغيرها من مجالات حياة الجزائريين، بما فيها مواقع التواصل الاجتماعي، على غرار (تويتر) و(فيسبوك) و(واتساب).

ويحدث هذا كل سنة في الجزائر منذ 5 سنوات عند انطلاق امتحانات البكالوريا، دون تعويض عن الأضرار، ودون اعتذار من طرف المؤسسات المعنية، حيث تعمد السلطات الجزائرية إلى قطع الأنترنت في كامل البلاد.

يشار إلى أن الغرض من قطع الأنترنت هو منع حدوث الغش وتسريب المعلومات للتلاميذ حول أسئلة الامتحانات، بعد وقوع تسريبات وتجاوزات واسعة النطاق قبل 5 سنوات، في سابقة خطيرة أثارت جدلا كبيرا على خلفية صراعات سياسية وإيديولوجية داخلية حادة

مقالات ذات الصلة

22 فبراير 2023

موقع إخباري: “المغرب أرض الكرة والضيافة”

26 يناير 2023

المغرب يتوفر على كافة الإمكانيات ليصبح مصدرا للهيدروجين الأخضر

25 يناير 2023

قرار البرلمان الأوربي ضد المغرب.. فرنسا والجزائر يتبادلان الأدوار

18 ديسمبر 2022

الأمیرة للا زینب تترأس الجمع العام العادي للعصبة المغربیة لحمایة الطفولة