ترامب: جورج فلويد ينظر إلينا من السماء ويشيد بالاقتصاد الأمريكي

أثار الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، عاصفة من الغضب والانتقادات بعد إدلائه بتصريح وصف بأنه “مهين ومستفز” حول جورج فلويد، المواطن الأسود الذي قتل على يد شرطي أبيض، وأثار مقتله احتجاجات ضد العنصرية في نظام العدالة الجنائية في الولايات المتحدة.

وفي أعقاب تلقيه تقريراً، أفضل من المتوقع، حول انخفاض معدل البطالة إلى 13.3 في المئة، قال ترامب : “جورج فلويد ينظر إلينا من السماء ويثني على الاقتصاد الأمريكي”.

وأضاف ترامب: “آمل أن ينظر جورج إلى الأسفل الآن ويقول هذا شئ عظيم يحدث لبلدنا..إنه يوم عظيم بالنسبة له..يوم عظيم للجميع”.

وفجر تصريح ترامب، الذي يأتي بعد 10 أيام متواصلة من الاحتجاجات في بلاده، عاصفة من الإدانات. وعلق مرشح الحزب الديمقراطي لانتخابات الرئاسة الأمريكية المقبلة، جو بايدن، على تصريح ترامب بالقول: “كلمات جورج فلويد الأخيرة (لا أستطيع التنفس) تردد صداها حول العالم أجمع..وأن يحاول الرئيس وضع كلمات أخرى على لسان فلويد هو أمر حقير”.

وقُتل جورج فلويد بعد أن جثا شرطي أبيض على عنقه لتسع دقائق، وتحولت آخر كلماته (لا أستطيع التنفس) إلى شعار عالمي يرفعه المحتجون ضد العنصرية في عدة دول حول العالم.

وشوهد رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو وهو يجثو على ركبتيه خلال مظاهرة مناهضة للعنصرية نظمت في العاصمة أوتاوا تضامنا مع الاحتجاجات في الولايات المتحدة على خلفية مقتل الأمريكي الأسود جوروج فلويد.

وكان لترودو تصريحات بارزة ضد العنصرية والتمييز على أساس العرق واللون في بلاده أيضا، وذلك بعد مقتل فلويد اختناقا تحت ركبة شرطي أمريكي أبيض.

مقالات ذات الصلة

25 فبراير 2023

مطالب برلمانية بتأمين حاجيات المغرب من المحروقات عبر استيراد الوقود الروسي لأنه الأرخص عالميا

25 فبراير 2023

سيمور هيرش فاضح الجرائم الأمريكية: البيت الأبيض غير مبال بإثبات براءته

25 فبراير 2023

بعد رفضه التفاوض .. سياسي فرنسي يدعو لوقف ممارسات زيلينسكي المتمسك بالحرب

25 فبراير 2023

مظاهرة حاشدة وسط برلين تطالب بوقف الدعم العسكري لأوكرانيا