أمير المؤمنين يصدر أوامره السامية من أجل تنظيم الزكاة

ينتظر أن يتم قريبا، تنظيم الزكاة في المغرب وذلك تنفيذا لتوجيهات أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس.

جاء ذلك، اليوم الخميس، خلال تقديم ودراسة التدابير التي اتخذتها وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية لتمنيع وتحصين مختلف الأنشطة التي تسهر عليها، وخاصة ما يتعلق بدعم وتقوية التأطير الديني للمواطنين في ظل جائحة كورونا، داخل لجنة الخارجية والدفاع الوطني والشؤون الإسلامية والمغاربة المقيمين في الخارج بمجلس النواب.

وقال أحمد التوفيق وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، اليوم الخميس، أمام النواب بالغرفة الاولى، إن “أمر الزكاة نص على أن تؤدى مثل الصلاة، لأن المسلم مكلف بها ومطالب بها”، مضيفا أن “تنظيم الزكاة سوف يقرره أمير المؤمنين في الوقت الذي يراه وبالكيفية التي يراها”.

وأضاف التوفيق “منذ مدة، أمرنا أمير المؤمنين الملك محمد السادس بإعداد جميع الوثائق المتعلقة بالزكاة ودليل خاص بها، وهي وثائق موجودة”.

وأضاف انه “قد يطرح السؤال لماذا يجب تنظيمها رغم أنها مسألة فردية؟ ولكن أمير المؤمنين الملك محمد السادس سيقررها بالكيفية المناسبة للشرع والاجتهاد”.

وبخصوص الحج وما يثار حوله خلال الموسم المتزامن مع جائحة كورونا، قال التوفيق: “ليس عندنا إشارة أو إبلاغ رسمي من وزارة الحج السعودية لما سيقع”، مضيفا أن “الذي نتوفر عليه هو مراسلة تدعو إلى التريث في توقيع العقود”.

وأوضح الوزير “أننا لم نمض الآن عقود السكن والنقل والإعاشة”، مبرزا أن “الحج ينظم بعدد من الإجراءات التي يلزمها الوقت، وفي الأيام المقبلة ستظهر جليا لأن الأمر متعلق بالسلطات السعودية”.

مقالات ذات الصلة

22 فبراير 2023

موقع إخباري: “المغرب أرض الكرة والضيافة”

26 يناير 2023

المغرب يتوفر على كافة الإمكانيات ليصبح مصدرا للهيدروجين الأخضر

25 يناير 2023

قرار البرلمان الأوربي ضد المغرب.. فرنسا والجزائر يتبادلان الأدوار

18 ديسمبر 2022

الأمیرة للا زینب تترأس الجمع العام العادي للعصبة المغربیة لحمایة الطفولة