إنشاء مزرعة لتوليد الطاقة الشمسية في جهة الرباط- سلا- القنيطرة

تمثل المبادرة الأخيرة التي أقدم عليها إقليم الرباط-سلا-القنيطرة بطرح سوق لتنفيذ مزرعة لتوليد الطاقة الشمسية لشبكة النقل الحضري خطوة جديدة نحو مستقبل مستدام ونظيف.

فقد جذبت هذه المبادرة اهتمام العديد من الشركات العاملة في مجال الطاقة المتجددة، مما يؤكد على الأهمية المتزايدة للطاقة الشمسية كبديل مستدام وفعال لتلبية احتياجات الطاقة في المناطق الحضرية.

تهدف هذه المبادرة إلى تحقيق هدف طموح يتمثل في تشكيل خليط طاقي يعتمد بنسبة 52% على الطاقات المتجددة بحلول عام 2030. ومن أجل تحقيق هذا الهدف الإستراتيجي، تخطط Rabat Région Mobilité، المسؤولة عن النقل الحضري في المنطقة، لتطوير مشروع مزرعة لتوليد الطاقة الشمسية بسعة 63 ميجا واط على مساحة تزيد قليلاً عن 70 هكتار، مع توقعات بإنتاج يصل إلى 106 غيغاواط سنويًا. وسيتم ربط هذا المشروع بشبكة التوزيع الكهربائية ذات الجهد المتوسط لشركة ريدال.

تم وضع خطة للمشروع من اجل تنفيذه على مراحل متعددة، حيث من المقرر بدء الإنتاج في يونيو 2025 بسعة 57 غيغاواط سنويًا، تليها المرحلة الثانية في يونيو 2026 بسعة 49 غيغاواط سنويًا.

ومن الجدير بالذكر أن تقسيم المشروع يتضمن جزئين: الأول لإقامة المزرعة الشمسية نفسها، بينما يُركز الجزء الآخر على ربط المزرعة بشبكة التوزيع الكهربائية.

من بين المشاركين المحتملين في هذا المشروع الطموح، يُذكر أن هناك عشرة مرشحين مهتمين، سواء كانوا يعملون بشكل فردي أو ضمن تحالفات. ومن بين الشركات المغربية، تبرز شركة Nareva كأحد اللاعبين الرئيسيين، بينما اختارت بقية الشركات المغربية الانضمام في شراكات مع بعضها البعض.

وبالنسبة للشركات الفرنسية، فقد قررت جميعها المشاركة بشكل فردي، حيث تتنافس شركات مثل Engie وEDF Renouvelables وRubis Photosol و Voltalia. ولكن الإسبانيين والإماراتيين والأمريكيين لم يبقوا بعيدين عن السباق، إذ يمثلهم شركات مثل Iberdrola Renovables و AMEA Power و GreenPower Morocco

مقالات ذات الصلة

28 أبريل 2024

صناعة الطيران في المغرب.. “سفران إيركرافت” تتطلع لمشاريع جديدة بتامسنا video

28 أبريل 2024

الصديقي: المغرب لا يصدر منتوجات تستهلك الكثير من الماء ومن يدعي ذلك فهو “جاهل”

28 أبريل 2024

“لومير” يعلن عن 350 مليون يورو للهيدروجين الأخضر والطاقة النووية والشمسية في المغرب

28 أبريل 2024

الكاف يقدم ثلاثة اقتراحات لتنظيم كأس أمم إفريقيا 2025 بالمغرب