تقييم أمريكي يضع القوة المدفعية للجيش المغربي ضمن المراكز العشرين العالمية

في تقييم جديد أجراه موقع Insider Monkey الأمريكي، المتخصص في التصنيفات العسكرية، تم تصنيف الجيش المغربي بين أقوى جيوش العالم من حيث القوة المدفعية، حيث تبوأ المغرب المرتبة العشرين على مستوى العالم.

ويأتي هذا التصنيف بناءً على بيانات من تقرير Global Firepower لعام 2024 ومؤشر الابتكار العالمي WIPO لنفس العام، حيث حصل الجيش المغربي على درجة تقييم تبلغ 0.393.

وفي التفاصيل، يمتلك الجيش المغربي مجموعة من الوحدات المدفعية تبلغ 1079 وحدة، تتضمن 565 وحدة مدفعية ذاتية مدافع دفع و306 بنادق قطرية وأكثر من 200 قاذفة صواريخ. وقد وافقت الولايات المتحدة الأمريكية في أبريل الماضي على بيع أنظمة صواريخ مدفعية للمملكة بقيمة 524 مليون دولار، مما يعكس التحسينات والاستثمارات المستمرة في تطوير القوات المسلحة المغربية.

يعتبر الجيش المغربي الوحيد المدرج في القائمة من منطقة المغرب العربي، والثاني على مستوى شمال إفريقيا، والثالث على مستوى المنطقة العربية، ما يؤكد مكانته ودوره الهام في تعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة.

وتجدر الإشارة إلى أن التصنيف لم يقتصر على الجيش المغربي فقط، بل شمل أيضًا تقييمات للقوات المسلحة في دول أخرى، مثل مصر التي احتلت المركز الرابع عشر عالميًا والسعودية التي احتلت المركز السادس على مستوى العالم.

تعكس هذه التقييمات الأمريكية الدقيقة اهتماما متزايدًا بالتطورات العسكرية على الصعيدين الإقليمي والعالمي، وتؤكد على أهمية التحسينات المستمرة والاستثمارات في تحديث وتطوير القوات المسلحة لمواكبة التحديات الأمنية المعاصرة.

مقالات ذات الصلة

28 أبريل 2024

صناعة الطيران في المغرب.. “سفران إيركرافت” تتطلع لمشاريع جديدة بتامسنا video

28 أبريل 2024

الصديقي: المغرب لا يصدر منتوجات تستهلك الكثير من الماء ومن يدعي ذلك فهو “جاهل”

28 أبريل 2024

“لومير” يعلن عن 350 مليون يورو للهيدروجين الأخضر والطاقة النووية والشمسية في المغرب

28 أبريل 2024

الكاف يقدم ثلاثة اقتراحات لتنظيم كأس أمم إفريقيا 2025 بالمغرب