إنتاج الهيدروجين الأخضر.. المغرب سيصبح أكبر مصدر في السنوات المقبلة

كشفت دراسة لمكتب الاستشارات الدولية “Deloitte” أن المغرب يمكنه إنتاج الهيدروجين الأخضر بحوالي 1 دولار للكيلوغرام الواحد بالاستعانة بالإمكانيات التي تتيحها الطاقات المتجددة من الرياح والشمس.

وأشارت الدراسة إلى أن المغرب يتمتع بإمكانية الوصول إلى موارد الطاقة الشمسية والريحية بشكل يوفر له قدرة تنافسية عالية؛ ناهيك عن الاستفادة من قربه من الاتحاد الأوروبي.

وسيبرز المغرب وفق الدراسة ضمن أول الدول المصدرة للهيدروجين الأخضر في المستقبل، تليه السعودية والشيلي؛ فيما تبرز إسبانيا والمملكة المتحدة واليابان كأبرز المستوردين.

وتأتي هذه التوقعات في وقت تستعد الحكومة لتحيين خطة المغرب بخصوص الهيدروجين الأخضر لتحفيز الاستثمار في هذا القطاع الذي أصبح يستقطب رؤوس أموال مهمة عبر العالم.

ويبدو أن سوق الهيدروجين الأخضر الناشئ سوف يعيد رسم خريطة الطاقة العالمية في وقت مبكر من عام 2030، بما يمكن من إنشاء سوق بقيمة 1.4 تريليون دولار سنوياً بحلول عام 2050.

وذكرت الدراسة أن التحول إلى الطاقة الخضراء بدأ يكتسب زخماً مع تطلع الحكومات والصناعة في جميع أنحاء العالم إلى معالجة تغير المناخ، مع تعزيز أمن الطاقة العالمي، إذ تعمل الشركات الخاصة والمؤسسات البحثية والهيئات التنظيمية والممولون على إزالة الكربون.

وبحسب الدراسة فإن الهيدروجين الأخضر النظيف سيلعب دوراً حاسماً في الطريق لتحقيق الحياد المناخي الذي يقتضي خفض الانبعاثات المسببة للاحتباس الحراري؛ إذ يقدر أن ينمو سوق الهيدروجين الأخضر من 642 مليار دولار أميركي كإيرادات عام 2030 إلى 1.4 تريليون دولار سنوياً بحلول 2050، إذ سيشكل 85 في المائة من سوق الهيدروجين بصفة عامة.

ويوفر الهيدروجين الأخضر، حسب الدراسة، أقل تكلفة لإزالة الكربون من الاقتصاد العالمي، كما يوفر فرصاً لتحقيق التنمية المستدامة للاقتصاديات النامية والناشئة عبر إفريقيا وأميركا اللاتينية والمحيط الهادي، جنباً إلى جنب مع دول مثل أستراليا والولايات المتحدة الأميركية ودول الخليج.

ويشير تحليل “ديلويت” إلى أن اقتصاد الهيدروجين الأخضر يمكن أن يحقق مليون وظيفة جديدة سنوياً بحلول عام 2030، ومضاعفة هذه الوتيرة على مدى العقدين التاليين، من بينها 1.5 مليون وظيفة في البلدان النامية.

مقالات ذات الصلة

18 أبريل 2024

شخصيات فلسطينية تشيد بالعملية الإنسانية الكبيرة لوكالة بيت مال القدس الشريف

18 أبريل 2024

جلالة الملك يهنئ العاهل البلجيكي بمناسبة عيد ميلاده

18 أبريل 2024

تحت الرعاية الملكية السامية.. انعقاد المنتدى الدولي للكيمياء حول صناعة البطاريات عالية الأداء

18 أبريل 2024

بلجيكا تشيد بالإصلاحات المنجزة في المغرب تحت قيادة جلالة الملك