المغرب يتخلى عن فرنسا ويتوجه نحو شركاء جدد لتقوية شبكة القطارات بالمملكة

يبدو أن الشراكة المغربية الفرنسية في مجال السكك الحديدية انتهت، بعدما توجهت المملكة نحو شركاء جدد على رأسهم الصين واسبانيا وألمانيا وبريطايا وأخيرا التوجه نحو كوريا الجنوبية.

وفي هذا الصدد، شكل موضوع تطوير التعاون في مجال السكك الحديدية محور اجتماع عمل عقده، اليوم الاثنين بالرباط، وزير النقل واللوجستيك، محمد عبد الجليل مع سفير كوريا الجنوبية بالمغرب كيونغ تشونغ، الذي كان مرفوقا بوفد رفيع المستوى. وأشاد الطرفان في بداية هذا اللقاء، بتميز علاقات التعاون التي تجمع بين المملكة المغربية وكوريا الجنوبية، خاصة في ميدان النقل واللوجيستيك، كما أعربا عن تطلع البلدين لتطوير هذه الروابط بشكل أكبر.

وبهذه المناسبة، أوضح عبد الجليل، في تصريح للصحافة، أن المباحثات توقفت أيضا عند قطاع السكك الحديدية والنقل الفائق السرعة، مضيفا أن المغرب وكوريا الجنوبية يهتمان بحماية البيئة في هذا القطاع، فضلا عن تحسين العلاقات الثنائية بين البلدين في المستقبل.

من جانبه، أوضح تشونغ، في تصريح مماثل، أن المباحثات تمحورت حول بناء القدرات، والعمل من أجل الاقتصاد الأخضر.

كما تطرقت أيضا إلى تعزيز التعاون الثنائي بين المغرب وكوريا في مجالي الصناعة السككية والسرعة الفائقة.

وتباحث الجانبان بشأن سبل تعزيز قدرات البلدين في ميدان النقل المستدام وكذا الاستثمار في البنيات التحتية المرتبطة به.

وبهذه المناسبة، قدم تشونغ، دعوة للسيد عبد الجليل للقيام بزيارة عمل لكوريا من أجل تطوير سبل التعاون بين البلدين في هذه المجالات.

في ختام هذا اللقاء، اتفق الطرفان على العمل المشترك من أجل تعزيز روابط التعاون بين البلدين، عبر تعميق التشاور واللقاءات بين خبراء البلدين والاستثمار المستدام واستعمال التكنولوجيا الحديثة في ميداني النقل واللوجيستيك، وكذا الاستفادة من الخبرة الكورية في مجال الصناعة السككية.

مقالات ذات الصلة

28 مارس 2024

قضية الصحراء المغربية.. هل ينتهي دور دي ميستورا مباشرة بعد جلسة أبريل؟

28 مارس 2024

إدريس فرحان.. يَفقد عبد الله بوصوف ويَخسر معه راتبا شهريا يُناهز عشرين ألف درهم

28 مارس 2024

وصول عربات جديدة لتعزيز خطوط الترامواي بالدار البيضاء الكبرى

28 مارس 2024

مشروع القرن انطلاق أشغال أكبر منشأة لنقل الغاز بين المغرب ونيجيريا video