المغرب يتخلى عن فرنسا ويتوجه نحو شركاء جدد لتقوية شبكة القطارات بالمملكة

يبدو أن الشراكة المغربية الفرنسية في مجال السكك الحديدية انتهت، بعدما توجهت المملكة نحو شركاء جدد على رأسهم الصين واسبانيا وألمانيا وبريطايا وأخيرا التوجه نحو كوريا الجنوبية.

وفي هذا الصدد، شكل موضوع تطوير التعاون في مجال السكك الحديدية محور اجتماع عمل عقده، اليوم الاثنين بالرباط، وزير النقل واللوجستيك، محمد عبد الجليل مع سفير كوريا الجنوبية بالمغرب كيونغ تشونغ، الذي كان مرفوقا بوفد رفيع المستوى. وأشاد الطرفان في بداية هذا اللقاء، بتميز علاقات التعاون التي تجمع بين المملكة المغربية وكوريا الجنوبية، خاصة في ميدان النقل واللوجيستيك، كما أعربا عن تطلع البلدين لتطوير هذه الروابط بشكل أكبر.

وبهذه المناسبة، أوضح عبد الجليل، في تصريح للصحافة، أن المباحثات توقفت أيضا عند قطاع السكك الحديدية والنقل الفائق السرعة، مضيفا أن المغرب وكوريا الجنوبية يهتمان بحماية البيئة في هذا القطاع، فضلا عن تحسين العلاقات الثنائية بين البلدين في المستقبل.

من جانبه، أوضح تشونغ، في تصريح مماثل، أن المباحثات تمحورت حول بناء القدرات، والعمل من أجل الاقتصاد الأخضر.

كما تطرقت أيضا إلى تعزيز التعاون الثنائي بين المغرب وكوريا في مجالي الصناعة السككية والسرعة الفائقة.

وتباحث الجانبان بشأن سبل تعزيز قدرات البلدين في ميدان النقل المستدام وكذا الاستثمار في البنيات التحتية المرتبطة به.

وبهذه المناسبة، قدم تشونغ، دعوة للسيد عبد الجليل للقيام بزيارة عمل لكوريا من أجل تطوير سبل التعاون بين البلدين في هذه المجالات.

في ختام هذا اللقاء، اتفق الطرفان على العمل المشترك من أجل تعزيز روابط التعاون بين البلدين، عبر تعميق التشاور واللقاءات بين خبراء البلدين والاستثمار المستدام واستعمال التكنولوجيا الحديثة في ميداني النقل واللوجيستيك، وكذا الاستفادة من الخبرة الكورية في مجال الصناعة السككية.

مقالات ذات الصلة

15 يونيو 2024

جلالة الملك يهنئ ناريندرا مودي بمناسبة تنصيبه وزيرا أولا في حكومة جمهورية الهند

15 يونيو 2024

الرباط: وزيرة الخارجية بجمهورية افريقيا الوسطى تسلم بوريطة رسالة الى جلالة الملك

15 يونيو 2024

محطة تحلية مياه البحر بالدار البيضاء..منشأة استراتيجية لتعزيز وتأمين الموارد المائية

15 يونيو 2024

جلالة الملك يكلف أخنوش بتمثيله في المؤتمر الدولي حول غزة بعمان