أقوى جوازات السفر في العالم.. المغرب يتقدم بمركزين

كشف المؤشر “هينلي” الدولي لأقوى جوازات السفر في العالم لسنة 2023، عن تسجيل المغرب تقدما بمركزين هذه السنة مقارنة بتصنيف العالم الماضي، حيث احتل “الباسبور المغربي” المرتبة 80 عالميا من ضمن 197 بلدا يشملهم التصنيف.

وحسب المؤشر المذكور، فإن جواز السفر المغربي يسمح لحامله خلال 2023 بدخول 65 بلدا بدون ضرورة الحصول على تأشيرة الدخول “الفيزا”، ويُعتبر معيار السماح بدخول البلدان بدون تأشيرة هو المعيار الأساسي الذي يعتمد عليه مؤشر “هينلي” في تصنيف قوة جوازات السفر عبر العالم.

وبحسب معطيات التصنيف الجديد، حافظ جواز السفر التونسي على صدارة جوازات الدول المغاربية واحتل الرتبة 76 عالميا مسجلا تقدما بمركز واحد مقارنة بتصنيف العام الماضي، إذ يتيح لحامله دخول 70 دولة دون تأشيرة مسبقة.

وحل جواز السفر المغربي في الرتبة الثانية مغاربيا والـ80 عالميا متقدما بمركزين مقارنة بتصنيف العام الماضي ويسمح لحامله بدخول 65 دولة دون تأشيرة مسبقة، يليه جواز السفر الموريتاني الذي صنف في الرتبة 85 عالميا متقدما بدوره بمركزين إذ يتيح لحامله دخول 59 دولة.

وفي الرتبة الرابعة على الصعيد المغاربي حل جواز السفر الجزائري الذي صنف عالميا في الرتبة 90 مسجلا تقدما بأربعة مراكز، إذ يسمح لحامله بدخول 53 دولة. هذا وحل جواز السفر الليبي في الرتبة 101 على الصعيد العالمي متقدما بثلاثة مراكز عن آخر تصنيف، وهو يسمح لحامله بدخول 41 دولة.

وحافظ جواز السفر الياباني على المرتبة الأولى كأقوى جواز في العالم للسنة السادسة على التوالي، حيث يسمح لحامله لدخول 193 بلدان بدون تأشيرة، متبوعا بجواز سفر سنغافورة وكوريا الجنوبية في الرتبة الثانية عالميا بـ192 وجهة دون تأشيرة، ثم في الرتبة الثالثة جوازا سفر كل من ألمانيا وإسبانيا بـ190 وجهة.

مقالات ذات الصلة

5 نوفمبر 2022

قاضي التحقيق بمحكمة الاستئناف بمكناس يأمر بإيداع قيادي في العدل والإحسان سجن تولال

20 سبتمبر 2022

قرصنة المكالمات بقلعة السراغنة.. الأمن يعتقل متورطا قي العمليات من داخل محله

19 أغسطس 2022

الأمن و”الديستي” يطيحان بعصابة للتهريب الدولي للمخدرات بالناظور ويحجزان أزيد طنين من الحشيش ومعدات بحرية (صور)

4 أغسطس 2022

مصرع 4 مسافرين وإصابة 37 آخرين من بينهم7 إصاباتهم بليغة في اصطدام حافلة للمسافرين بشاحنة في أمسكروض