جون أفريك: المغرب جعل من قضية الصحراء ركيزة في علاقاته الدولية

كتبت مجلة (جون أفريك)، اليوم الخميس، أن المغرب جعل من قضية الصحراء “الركيزة الأساسية” في علاقاته الدولية، مشيرة في هذا الصدد إلى الخطاب الذي وجهه صاحب الجلالة الملك محمد السادس إلى الأمة بمناسبة الذكرى الـ 69 لثورة الملك والشعب.

وفي مقال نشر على موقعها إلكتروني، اعتبرت (جون أفريك) أن “المغرب يفضل الآن نهج استراتيجية العلاقات الثنائية من أجل الدفع برؤيته حول الصحراء في أوروبا”.

في السياق ذاته، سلطت المجلة الضوء على “تحول” الموقف الإسباني تجاه قضية الصحراء، مذكرة بأن مدريد تعتبر منذ مارس 2022 مخطط الحكم الذاتي الذي تقترحه المملكة الأساس الأكثر جدية لحل هذا النزاع.

وأبرزت (جون أفريك)، أيضا، “اصطفاف” هولندا إلى جانب الموقف المغربي يوم 11 ماي الماضي، بمناسبة الاجتماع الوزاري للتحالف الدولي ضد داعش، الذي عقد في نفس اليوم بمراكش.

واعتبر المصدر ذاته أنه “من خلال اعتماد العلاقات المباشرة من دولة لدولة، تمكنت المملكة من إقناع دولتين أوروبيتين مهمتين بوجاهة موقفها من قضية الصحراء”.

وتابعت المجلة بالقول “في أوروبا الشرقية، تحول المد لصالح المغرب بفضل التغيير في النماذج الجيوسياسية”، مشيرة إلى أن “العديد من الدول التي كانت في السباق أقرب إلى الجزائر بسبب صلاتها بالاتحاد السوفيتي، غيرت مواقفها وعززت علاقاتها مع المملكة خلال السنوات الأخيرة”.

مقالات ذات الصلة

1 أكتوبر 2022

رئاسة المغرب لمجلس السلم والأمن..مناسبة لتجسيد الرؤية الملكية للعمل الإفريقي المشترك

20 سبتمبر 2022

المغرب يُحبط أكثر من 40 ألف محاولة هجرة سرية إلى أوروبا

18 سبتمبر 2022

عامل القرب والجغرافيا.. الشركات الاسبانية تفضل الاستقرار بالمغرب

15 سبتمبر 2022

رسميا.. التوقيع على مذكرة تفاهم لإنجاز أنبوب الغاز بين نيجيريا والمغرب