رفاق “العزيز” يُطالبون الدولة بتسريع اجراءات دعم الفئات المهمشة و الرفع من مبالغ الدعم لمواجهة تداعيات كورونا

طالب المكتب السياسي لحزب المؤتمر الوطني الاتحادي، بتسريع اجراءات دعم الفئات المهمشة و الرفع من مبالغ الدعم بما يضمن حدا أدنى من العيش الكريم، و الاهتمام بساكنة العالم القروي بالنظر لمعاناتهم المزدوجة مع تداعيات الوباء و الجفاف. وذلك في إطار لقاءه التواصلي الأخير عبر تطبيق تقنية ZOOM  التواصلية عن بعد مساء يومه الجمعة 10 أبريل 2020، حيث تداول خلال هذا اللقاء، في مختلف مستجدات الوضع العام دوليا و وطنيا و المتسم أساسا بانتشار جائحة كوفيد 19 و تداعياتها الصحية و الاقتصادية و الاجتماعية. كما ناقش مختلف الإجراءات و التدابير  المتخذة وطنيا في هذا السياق.

كما عبَّر المكتب السياسي، عن صادق التعازي و أحر المواساة إلى أسر ضحايا هذا الوباء و تمنى الشفاء العاجل لكل المصابين، و توجه بدعوته لسائر المواطنات و المواطنين إلى المزيد من الحذر و الالتزام بالإجراءات الوقائية و تدابير الحجر الصحي. كما توجه بالتحية الخاصة، لكل الفئات المهنية التي تعمل في الصفوف الأمامية لمواجهة خطر الجائحة و على رأسها الأطر الصحية و دعَا الدولة إلى تعزيز إجراءات الصحة و السلامة المهنية للعاملين في كل القطاعات.

وفي ذات البلاغ الذي أصدره المكتب السياسي عقب اجتماعه عن بعد، ثَمَّن التدابير الاستعجالية التي اتخذتها الدولة لمواجهة التداعيات الصحية و الاقتصادية و الاجتماعية لانتشار الوباء، و دعا إلى الشفافية في تدبير و صرف أموال الصندوق الخاص بتدبير جائحة فيروس كورونا. كما اعتبر أن تدبير حالة الطوارئ الصحية يجب أن يتم في إطار احترام الدستور و القوانين و استمرارية عمل المؤسسات الدستورية سواء البرلمان بغرفتيه أو مجالس الجماعات الترابية في التزام تام بتدابير الحجر الصحي. مع ضرورة احترام كرامة و حقوق المواطنات و المواطنين.

وطالب الحكومة بتقديم مشروع قانون مالي تعديلي يأخذ بعين الاعتبارالمتغيرات الاقتصادية و المالية، و جعل الاقتراض الخارجي مخصصا حصريا لاقتناء المستلزمات و الأجهزة الطبية و دعم قطاع الصحة و خدمات الحماية الاجتماعية و تحديد الواردات في المواد الأساسية فقط.

ولم يفت المكتب السياسي لحزب المؤتمر الوطني الاتحادي، أن يُجدِّدَ الدعوة إلى إطلاق سراح معتقلي حراك الريف و كافة المعتقلين السياسيين و المدونين و الصحفيين في سياق خلق شروط تعبئة وطنية لتدبير هذه المرحلة الصعبة التي تمر منها بلادنا.

مقالات ذات الصلة

25 فبراير 2023

مطالب برلمانية بتأمين حاجيات المغرب من المحروقات عبر استيراد الوقود الروسي لأنه الأرخص عالميا

25 فبراير 2023

سيمور هيرش فاضح الجرائم الأمريكية: البيت الأبيض غير مبال بإثبات براءته

25 فبراير 2023

بعد رفضه التفاوض .. سياسي فرنسي يدعو لوقف ممارسات زيلينسكي المتمسك بالحرب

25 فبراير 2023

مظاهرة حاشدة وسط برلين تطالب بوقف الدعم العسكري لأوكرانيا