الألكسو تشيد بجهود جلالة الملك في الدفاع عن القدس الشريف

أشاد المؤتمر العام ال 26 للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم « ألكسو » ، الذي عقد اليوم السبت بتونس، بالجهود التي يبذلها صاحب الجلالة الملك محمد السادس رئيس لجنة القدس في الدفاع عن القدس الشريف والحفاظ على هويتها.

واعتمد المؤتمر العام، المنعقد في دورته العادية ، وهو أعلى هيئة تقريرية في (الإلكسو) والتي تضم 22 دولة عضوا ، قرارا يبرز الدعم المستمر لجلالة الملك لصمود الشعب الفلسطيني.

كما أبرز العمل الميداني لوكالة بيت مال القدس، الذراع التنفيذي للجنة القدس، تحت الإشراف الفعلي والفعال لجلالة الملك.

وفي كلمة بالمناسبة عبر عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير، رئيس اللجنة الوطنية الفلسطينية للتربية والثقافة والعلوم، علي أبو زهري، عن تقدير بلاده العميق لصاحب الجلالة الملك محمد السادس والجهود التي ما فتئ يقوم بها، وبالذات في المحافظة على القدس الشريف ودعمه للمقدسيين ولمؤسسات المدينة المقدسة.

ودعا في هذا السياق الدول العربية الى أن تحذو حذو المملكتين المغربية والأردنية وكذا دول الخليج العربي، في دعم القدس بالدرجة الأولى.

أما الكاتب العام لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، يوسف بلقاسمي، فأبرز أن المملكة لا تذخر جهدا، تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس، لصالح القضية الفلسطينية وحماية المقدسات الإسلامية في أرض فلسطين.

وسلط السيد بلقاسمي، الذي ترأس الوفد المغربي في هذا المؤتمر، الضوء على الدور الملموس الذي تقوم به وكالة بيت مال القدس الشريف تحت رعاية جلالته، من خلال إنجاز مشاريع تنموية لصالح الساكنة المقدسية ودعم صمودها، حيث تم خلال سنة 2021، إنجاز عدد من المبادرات لصالح المقدسيين.

وأبرز أن من بين هذه المبادرات تخصيص 31 منحة دراسية للطلبة المقدسيين، وتكريم 45 من الطلبة المتفوقين في مدارس القدس التابعة لمديرية التربية والتعليم، وكذا في جامعة القدس برسم 2021/2020 .

وذكر بإطلاق مشروع « نوادي البيئة وتربية الناشئة على أهمية المحافظة على البيئة وعناصر التوازن الطبيعي في القدس »، وتنظيم حملة التوعية والتثقيف لتلاميذ مدارس القدس حول أهمية المحافظة على البيئة و التوازن الطبيعي.

كما تم إطلاق الدفعة الأولى من برنامج الإعمار الطارئ للقدس سنة 2021، وبلورة خطة للعمل الاجتماعي والإنساني بالقدس لسنة 2022، و إحداث مركز خاص بالبحوث والدراسات العلمية، يتوخى تسليط الضوء على الجوانب الإنسانية والاجتماعية والاقتصادية في المدينة المقدسة بالدراسة والتحليل واقتراح الحلول المناسبة، وإحداث نادي « أطفال من أجل القدس »، يضم الأنشطة الموجهة لفئة الأطفال واليافعين وانفتاح الناشئة على التقنيات الحديثة.

وأحدثت وكالة بيت مال القدس الشريف، هذه السنة، جائزة « القدس الشريف » للتميز الصحافي في الإعلام التنموي.

وذكر السيد بلقاسمي ب »نداء القدس » الذي وقعه صاحب الجلالة الملك محمد السادس وقداسة البابا فرنسيس بالرباط بتاريخ 31 مارس 2019، والذي يعتبر دعوة إلى جعل القدس مدينة للسلام والإخاء والتسامح، بوصفها رمزا للعيش المشترك لأتباع الديانات السماوية الثلاث، و تراثا مشتركا للإنسانية جمعاء، ومركزا لقيم الاحترام المتبادل والحوار المستمر والمتجدد.

يشار إلى أن الوفد المغرب يضم، الى جانب السيد بلقاسمي، سفير المغرب بتونس السيد حسن طارق، والأمين العام للجنة الوطنية للتربية والثقافة والعلوم، السيد العلوة جمال الدين، ومستشار قانوني ورئيس قطب التعليم والثقافة والأوقاف والشؤون الإسلامية بالأمانة العامة للحكومة ، بن الطالب محمد.

مقالات ذات الصلة

14 نوفمبر 2022

الجزائر.. تفحم 16 شخصا في مجزرة مرورية وتكتم شديد حول جنسية الضحايا

5 نوفمبر 2022

وزراء أفارقة يطلقون من طنجة نداء من أجل طرد البوليساريو من الاتحاد الإفريقي

18 أكتوبر 2022

القصر الملكي بالرباط.. جلالة الملك يترأس مجلسا وزاريا

10 أكتوبر 2022

عندما يحتفل النظام العسكري الجزائري بهزائمه وإخفاقاته!