عملاق فرنسي يدشن مركزا للاختبار والبحث في الداخلة

علنت الشركة الفرنسية “Airseas” المتخصصة في تطوير تكنولوجيا الطاقات الريحية للدفع البحري، عن تدشين مركز للاختبار والبحث في الداخلة بالصحراء المغربية، سيتخصص في إزالة الكربون من النقل البحري العالمي، باستثمار بلغت قيمته 50 مليون درهم .

وقالت مصادر إعلامية إن تدشين هذا المركز جرى يوم الأربعاء الماضي، على مساحة تصل إلى 80 هكتارا، ويضم تجهيزات متطورة من أجل اختبار وتحسين الإبحار “Seawing”، وهو جناح آلي بمساحة 1000 متر مربع، مصمم لتقليص استهلاك وقود السفن بنسبة 20 في المئة.

وأضاف أن هذا النظام المبتكر يستعمل قيادة آلية بواسطة الذكاء الاصطناعي من أجل تحسين المسار وتحقيق أقصى قدر من الكفاءة، خاصة وأن عملية تركيبه هي سريعة وقابلة للتكيف مع مختلف أنواع السفن.ويضم هذا الموقع حظيرة تمتد على مساحة 2400 متر مربع، مع ورشات ميكانيكية وإلكترونية، وكذا مركز قيادة يحاكي ظروف الملاحة”.

وقالت تقارير إعلامية صحفية أنذاك نقلا عن مسؤولين فرنسيين، إن شركات القطاع الخاص الفرنسية، تستعد للدخول في غمار الاستثمار في جميع أقاليم الصحراء المغربية، مشيرة في ذات السياق، أن المنطقة تتواجد فيها عدد من الشركات الفرنسية التي بدأت مسبقا في الاستثمار في الصحراء.

ويأتي هذا الإعلان بعد أشهر قليلة فقط من إعطاء الحكومة الفرنسية ترخيصها للبنك العمومي للاستثمار “BPI” ومؤسسة “Propacro” التابعة للوكالة الفرنسية للتنمية، من أجل تمويل الاستثمارات في الصحراء المغربية، سواء استثمارات الشركات الفرنسية، أو حتى استثمارات شركات دولية أخرى أو مغربية.

مقالات ذات الصلة

10 أكتوبر 2024

وزير الشؤون الخارجية البوروندي يشيد بمبادرات جلالة الملك بشأن منطقة الساحل والأطلسي

10 أكتوبر 2024

نيويورك: مخطط الحكم الذاتي الإطار “الوحيد والأوحد” من أجل حل نهائي لقضية الصحراء

10 أكتوبر 2024

مديرية الأمن تقدم حصيلة 3 أشهر من إطلاق منصة “إبلاغ” المخصصة للتبليغ عن المحتويات غير المشروعة على الأنترنيت

10 أكتوبر 2024

إدانة دولية واسعة للتجنيد العسكري للأطفال والإتجار بالفتيات بمخيمات تندوف