بعد الترخيص لاستخدامه في المغرب…كل ما يجب عليك معرفته عن لقاح سبوتنيك الروسي

لقاح سبوتنيك V الروسي هو أحد اللقاحات التي قررت السلطات المغربية الاعتماد عليها لمواجهة تفشي فيروس كورونا المستجد، وذلك بعدما تم الترخيص رسميا لاستعماله في حملة التلقيح الوطنية، إلى كانب لقاحي سينوفارم الصيني، وأسترازينيكا البريطاني.

«سبوتنيك V» ذكر عنه الموقع الرسمي لمركز غاماليا الوطني الروسي لأبحاث علوم الأوبئة والأحياء الدقيقة التابع لوزارة الصحة الروسية، أنه أول لقاح مسجل عالميًا يقوم على منصة الفيروسات الغدية للإنسان، وهي مجموعة من الفيروسات المُسببة لأمراض الجهاز التنفسي، المدروسة جيدًا، كما أنه جرى تسجيله في أكثر من 15 دولة حول العالم.

وذكر المركز الحكومة الروسي، أن لقاح سبوتنيك V هو واحد من 3 لقاحات عالمية تزيد فعاليتها عن 90% وتحديدًا تبلغ نسبته 91.6%، وسمي بهذا الاسم نسبة إلى أول قمر صناعي سوفيتي، والذي كان مطلق عليه «سبوتنيك -1».

كما أن من إيجابيات اللقاح الروسي أنه يمكن حفظه في درجة حرارة يمكن توفرها البرادات العادية، إذ أن الشكل المجفف للقاح يمكن حفظه في درجة حرارة تتراوح بين +2 و+8 درجات مئوية، وهو ما اعتبره المركز الروسي سببًا في توزيعه السهل في العالم.

سعر جرعة اللقاح الروسي

أقل من 10 دولار هو سعر جرعة اللقاح الروسي أي أقل من 100 درهم مغربي، حيث إن اللقاح مكون من جرعتين بينهما 21 يومًا، كما يتميز بأنه لقاح ذو ناقلين ضد فيروس كورونا، وأرفق المركز الروسي توضيحًا لمعنى ذلك، بالإشارة إلى أن الناقل هو فيروس نزع منه جين التكاثر ويجرى استخدامه من أجل إيصال المادة الجينية لفيروس أخر إلى الخلية وهو الفيروس المطور ضد اللقاح، معتبرين أن وجود ناقلين أمر تكنولوجي يتميز به اللقاح الروسي.

التجارب السريرية للقاح الروسي

أكثر من 31000 متطوع يشاركون في الدراسة السريرية التي تجرى بعد تسجيل اللقاح في روسيا. والطور الثالث منها تجرى في الإمارات والهند وفنزويلا وبيلاروس، واحتساب فعالية اللقاح كانت مستندة إلى بيانات 19866 متطوعًا تلقوا الحقنتين الأولى والثانية، وسجلوا 78 حالة مؤكدة من الإصابة بكوفيد 19 خلال مرحلة التحكم والمراقبة الأخيرة.

مقالات ذات الصلة

4 أغسطس 2022

تسجيل 6 حالات وفاة و317 إصابة جديدة بـ(كوفيد-19) خلال الـ24 ساعة الماضية

30 يوليو 2022

كوفيد19.. تسجيل 354 إصابة جديدة وحالة وفاة واحدة خلال الـ24 ساعة الماضية

22 يونيو 2022

بنتي عندها سنتين وتمارس العادة ال س رية بشراهة وأنا منهار أعمل ايه؟.. رد صادم من هبة قطب

22 يونيو 2022

أخبرني عن وضعية نومك وسأخبرك ماهي شخصيتك.