خبراء يؤكدون: لقاحات كورونا لا تؤدي إلى العقم على الإطلاق

كتبه كتب في 2 مارس 2021 - 2:22 م
مشاركة

أكد نائب كبير المسؤولين الطبيين في إنكلترا البروفيسور جوناثان فان تام أنّ المملكة المتحدة تعطي الاولوية بالتعطيم للأشخاص الأكثر عرضة للوفاة من “كورونا“، وأضاف: “بمجرد الانتهاء من ذلك، ستقوم الحكومة بتطعيم الأشخاص الأكثر عرضة لخطر دخول المستشفى بسبب كُورونا”.

وكان فان تام حذر البريطانيين من عدم الاسترخاء في ظل تفشي كُورونا، مشيراً إلى أن هناك مناطق في البلاد ما زالت أعداد إصابات الفيروس فيها مرتفعة.

ومع هذا، قال فان تام: “إننا بحاجة إلى مزيد من البيانات حول كيفية استمرار المناعة بعد تلقي الأشخاص اللقاحات الحالية”.

كذلك، أكد البروفيسور البريطاني أنّ اللقاحات ضدّ كورونا لا تؤدي إلى العقم، إذ أنه ليس من المنطقي بيولوجياً أن تفعل ذلك كما أنه ما من لقاح يفعل ذلك على الاطلاق، وفق ما ذكرت شبكة “news.sky

وفي وقتٍ سابق، كانت منظمة الصحة العالمية وصفت الافتراضات حول تسبب اللقاحات ضد فيروس كُورونا في العقم بـ”الشائعات”، مشيرة إلى أن “المخاوف من هذا الأمر لا أساس لها”.

وقالت مديرة قسم التحصين في المنظمة، كيث أوبرايان، في بيان مسجل نشر الأحد: “اللقاحات التي نطعم بها لا يمكن أن تؤدي إلى العقم. هذه الشائعات تدور حول لقاحات مختلفة متعددة وهي لا تتطابق مع الحقيقة”.

من جهته، قال فرانسيس كولينز، مدير المعاهد الوطنية الأمريكية للصحة: “هناك قصص على الإنترنت حول كيف يمكن أن يؤدي التطعيم إلى العقم. لا يوجد شيء على الإطلاق لذلك”.