كوفيد-19..خبير يكشف موانع تلقي الجرعة الثانية من اللقاح

كشف الدكتور مولاي سعيد عفيف، عضو اللجنة العليمة للتلقيح ضد كوفيد 19، عن الموانع الصحية التي يُمنع على حاملها تلقي الحقنة الثانية للتلقيح ضد كوفيد19.

وأوضح الدكتور عفيف خلال استضافته بالقناة الأولى، مساء أمس الجمعة، إن من بين الموانع الصحية، هي إذا تلقى المواطن الحقنة الأولى وأصيب بكورونا في فترة انتظاره الثانية، فعليه تأجيلها لمدة لا تقل عن شهر.

وبخصوص المريض بالسرطان، قال الدكتور إنه لا يمكنه تلقي الجرعة الثانية إلا بعد تناوله للدواء، دون إغفال الحرارة التي تعتبر مقياسا أوليا، ويجب أن تكون في حدود 37 درجة.

 واستعرض الدكتور مولاي سعيد عفيف، في تدخله، الموانع الدائمة لتلقي اللقاح، والتي يمكن اكتشافها من خلال اللقاء الأولي مع المواطنين، ومن بينها المرضعات والحوامل، والأشخاص الذين لديهم حساسية حادة.

 تجدر الإشارة إلى أن المغرب، وصل إلى حدود أمس الجمعة، ما مجموعه  3 مليون و300 ألف مواطن تلقوا التلقيح، وهي نسبة مهمة، تؤهل المغرب ليتصدر لائحة الدول العالمية.

وبفضل التعلميات الملكية السامية، يعتبر المغرب من بين البلدان التي وقعت اتفاقيات مع استرازينيكا وسينوفرام، وحصله على اللقاحات في الموعد المناسب، كما أن قرار جلالة الملك بمجانية التلقيح، ساهم في إقبال المغاربة عليه، إضافة إلى ما وفرته الدولة من لوجيستيك لإنجاح الحملة…

مقالات ذات الصلة

4 أغسطس 2022

تسجيل 6 حالات وفاة و317 إصابة جديدة بـ(كوفيد-19) خلال الـ24 ساعة الماضية

30 يوليو 2022

كوفيد19.. تسجيل 354 إصابة جديدة وحالة وفاة واحدة خلال الـ24 ساعة الماضية

22 يونيو 2022

بنتي عندها سنتين وتمارس العادة ال س رية بشراهة وأنا منهار أعمل ايه؟.. رد صادم من هبة قطب

22 يونيو 2022

أخبرني عن وضعية نومك وسأخبرك ماهي شخصيتك.