طائرة مغربية محملة بلقاح “سينوفارم” تغادر بكين في اتجاه الدار البيضاء

من المنتظر أن تعود طائرة شحن مغربية من العاصمة الصينية بكين محملة بشحنات لقاح سينوفارم ضد كوفيد -19 الى مطار محمد الخامس الدولي في الساعات المقبلة.

وكانت طائرة شحن من نوع 767 CARGO، تابعة للخطوط الملكية المغربية، غادرت امس مطار الدار البيضاء في اتجاه جمهورية الصين الشعبية قصد جلب الشحنة الأولى من لقاح سينوفارم.

وكان المغرب قد توصل يوم الجمعة 22 يناير الجاري، بشحنة أولى من لقاح استرا-زينيكا، على متن طائرة  تابعة للخطوط الملكية المغربية، عبر رحلة رقم AT3085، التي حطت بمطار محمد الخامس بالدار البيضاء قادمة من مطار مومباي بالهند.

يذكر أنه في إطار استكمال تقييم الملف التقني للقاح “سينوفارم” الصيني الذي باشرته اللجنة الوطنية الاستشارية المكلفة بالبث في ملفات التراخيص الاستعجالية للقاحات المفترض استعمالها بالمغرب ضد فيروس كورونا المستجد، واستنادا أيضا إلى المعطيات العلمية والتقنية التي تقدم بها المختبر الصيني للجنة الوطنية الاستشارية، عقدت ذات اللجنة اجتماعا يوم الجمعة المنصرم.

وبعد دراسة وافتحاص مجموع هاته المعطيات العلمية والتقنية التي اشتملت على عملية التصنيع وطبيعة التحاليل المخبرية على المادة الأولية وعلى اللقاح نفسه، ثم البيانات ما قبل السريرية وكذلك نتائج الدراسات السريرية، مع تبيان ثبات وعدم تغير خصائص اللقاح وفقا لشروط تخزينه وتوزيعه واستعماله داخل مدة صلاحيته، خلصت اللجنة الوطنية الاستشارية بالإجماع إلى مطابقة لقاح “سينوفارم” الصيني بامتياز للمواصفات والمعايير المعتمدة دوليا وطبقا لتوصيات منظمة الصحة العالمية ذات الصلة.

واستوفى هذا اللقاح ، جميع الشروط المرتبطة بالجودة والفاعلية والسلامة، وخلوه من أية أضرار جانبية محتملة، الشيء الذي يمكن مختبر “سينوفارم” الصيني من الحصول على ترخيص بشكل استعجالي ستدوم مدة صلاحيته 12 شهرا.

مقالات ذات الصلة

4 أغسطس 2022

تسجيل 6 حالات وفاة و317 إصابة جديدة بـ(كوفيد-19) خلال الـ24 ساعة الماضية

30 يوليو 2022

كوفيد19.. تسجيل 354 إصابة جديدة وحالة وفاة واحدة خلال الـ24 ساعة الماضية

22 يونيو 2022

بنتي عندها سنتين وتمارس العادة ال س رية بشراهة وأنا منهار أعمل ايه؟.. رد صادم من هبة قطب

22 يونيو 2022

أخبرني عن وضعية نومك وسأخبرك ماهي شخصيتك.