اللقاحات المصنعة في المغرب ستكون مجانا للفقراء والمعرضين للخطر

قال وزير الصحة خالد أيت الطالب، إن اللقاح الصيني الذي اختاره المغرب لتلقيح المواطنين، تدعمه الدولة بشكل كبير، مشددا على أنه سيكون مجانا للفقراء والمعرضين للخطر.

 وأشار أيت الطالب إلى أنه لن يكون بالمجان بالنسبة لباقي المواطنين، ويمكنهم استرداد ثمنه عبر مؤسسات التغطية الصحية، قبل أن يشير إلى أنه يمكن أن يكون بالمجان لكل السكان.

وأضاف وزير الصحة، في حوار مع وكالة “سبوتنيك” الروسية، انه  “لم يتم تحديد أي شيء بعد، لأن المفاوضات لا تزال جارية”.

وبخصوص حملة التلقيح ضد وباء “كوفيد -19″، قال الوزير “نبذل قصارى جهدنا لبدء الحملة في منتصف شهر دجنبر القادم”.

 وأعرب أيت الطالب عن أمله في أن تكون الفترة الزمنية قصيرة جدا، لا تتجاوز ثلاثة أشهر، وأن تشمل 80 في المئة من الأشخاص فوق 18 عاما، والأشخاص المعرضين للخطر أولا، وفي أن تمكن عملية التلقيح واسعة نطاق من العودة إلى الحياة الطبيعية في أقرب وقت ممكن، أي العام المقبل

وأكد وزير الصحة خالد آيت الطالب أن المغرب يهدف إلى تحقيق الاكتفاء الذاتي في إنتاج جميع أنواع اللقاحات، وضمان إمداد إفريقيا جنوب الصحراء والدول المغاربية.

 وقال إن المغرب يطمح لأن يصبح منتجا لجميع أنواع اللقاحات بمنصة إنتاج لقاحات عالية التقنية في مدينة محمد السادس التكنولوجية بطنجة “طنجة تيك”.

 وأكد الوزير أن هذا الموقع الصناعي سيسمح بتطوير اللقاحات “المصنعة في المغرب” ويضمن الاكتفاء الذاتي للبلاد مع إمداد القارة الإفريقية ودول المغرب العربي المجاورة.

وأوضح أن “هذه المشاريع ستستغرق بضعة أشهر حتى ترى النور وتبلور على أرض الواقع، وربما في نهاية العام المقبل، سنبدأ بالفعل في إنتاج لقاحاتنا”.

مقالات ذات الصلة

4 أغسطس 2022

تسجيل 6 حالات وفاة و317 إصابة جديدة بـ(كوفيد-19) خلال الـ24 ساعة الماضية

30 يوليو 2022

كوفيد19.. تسجيل 354 إصابة جديدة وحالة وفاة واحدة خلال الـ24 ساعة الماضية

22 يونيو 2022

بنتي عندها سنتين وتمارس العادة ال س رية بشراهة وأنا منهار أعمل ايه؟.. رد صادم من هبة قطب

22 يونيو 2022

أخبرني عن وضعية نومك وسأخبرك ماهي شخصيتك.