مصطفى الناجي، الاختصاصي في علم الفيروسات يحدد تاريخ جاهزية لقاح كورونا

كتبه كتب في 17 نوفمبر 2020 - 10:19 ص
مشاركة

اكد مصطفى الناجي، الاختصاصي في علم الفيروسات ومدير مختبر الفيروسات بجامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء، أن لقاح كورونا، سيكون جاهزا خلال منتصف السنة المقبلة. وأوضح الخبير في علم الفيروسات، في تصريح لـ “سيت أنفو”، أن اللقاحات التي يتم تجريبها حاليا، ستكون جاهزة خلال منتصف سنة 2021، لأن جميع اللقاحات هي في طور التجريب. وقال الخبير، إنه لا يمكن أن يكون لقاح كورونا جاهزا نهاية السنة الحالية، لأن التجارب السريرية لازالت في طور التجريب.


وأفاد الناجي، إن المغاربة الذين سيتطوعون للمشاركة في هذه التجارب السريرية الخاصة باللقاح الصيني، سيخضعون لمجموعة من التحاليل، للتأكد من عدم إصابتهم بأي مرض كيفما كان. وأكد الخبير في علم الفيروسات، أن المختبر الصيني وضع مجموعة من المعايير التي سيشتغل عليها المغرب، من أجل ضمان مرور هذه التجارب السريرية في أحسن الظروف.وقال الناجي، سيتم إجراء هذه اللقاحات بكل من مستشفى ابن رشد بالدار البيضاء والمستشفى العسكري بالرباط.

وأضاف المتحدث نفسه، أن هؤلاء سيخضعون للمراقبة من طرف الأطقم الطبية، ومن المنتظر أن تظهر نتائج التحاليل على مدة أربعين يوما. وكان المغرب، قد وقع على اتفاقيتي شراكة مع المختبر الصيني سينوفارم (CNBG) في مجال التجارب السريرية حول اللقاح المضاد ل(كوفيد 19). وقال ناصر بوريطة، وزير الخارجية المغربي، إن الاتفاقيتين الموقعتين تؤسسان للتعاون على ثلاث مستويات، أولها التعاون في مجال التجارب السريرية للمرحلة الثالثة للقاح المضاد ل(كوفيد 19)، حيث “قررنا بالفعل أن نقوم معا بالتجارب السريرية للقاح في سابقة في تاريخ المغرب”.