طبيب مغربي يكشف معطيات هامة عن أول دفعة من لقاح كورونا التي ستصل للمغرب

كشف الدكتور عبد اللطيف ياسي، أن “أول دفعة من لقاح كورونا ستصل المغرب في شهر دجنبر2020 من مختبرات سينوفارم الصينية، ليبدأ المغرب في عملية التلقيح مع نهاية السنة”.

وقال الأخصائي بطب المستعجلات والتسممات بالمستشفى الجهوي الحسن الثاني بأكادير، في تدوينة على صفحته الفايسبوكية، إن هذا اللقاح يعد من بين “أحسن مشاريع اللقاحات في السوق العالمية (200مشروع لقاح حاليا في السوق)، وثانيا لأن دولة الصين كانت من الدول الأولى التي أصيبت بالعدوى مما مكنها من معرفة أشياء كثيرة حول الفيروس(Génome)،.

كما تمت جربة اللقاح على أكثر من مليون مواطن صيني قبل وصوله للمرحلة الثالثة  من التجاريب وفعلا تمت تجربته كذلك في عشرات الدول(البرازيل، الأرجنتين، مصر…) وأعطى نتائج واعدة ودون تسجيل أي أعراض جانبية خطيرة حسب مسؤول صيني رفيع المستوى باستثناء حرارة عابرة”.

وأضاف المتحدث ذاته، أنه “يوم 15 نونبر سيحصل المغرب على نتائج600 متطوع مغربي الذين يتابعون في المستشفى الجامعي ابن رشد بالدارالبيضاء وابن سينا بالرباط لاتخاذ قرار نهائي ومصيري”.

وتابع قائلا “كما سبق أن قلنا أن الأشخاص الذين سيستفيذون من التلقيح في المراحل الأولية فهم: العاملون بالقطاع الصحي والأمن والأشخاص المسنون(فوق65سنة)، والنساء الحوامل وأصحاب الأمراض المزمنة وكذلك العاملون بقطاع النقل العمومي،  بعد ذلك سيتمكن المغرب من الحصول على الإذن من مختبرات الصين من صنع اللقاح وتصديره لدول إفريقية عديدة

مقالات ذات الصلة

18 يناير 2023

المغرب يحصل على نظام الدفاع الإسرائيلي “باراك إم ايكس” video

24 ديسمبر 2022

بالفيديو عملاق امريكي للهيدروجين يفتتح فرعا له بالمغرب

22 ديسمبر 2022

بالفيديوالطاقة الشمسية..مشروع “نور ميدلت” لتوليد الكهرباء على السكة الصحيحة

7 ديسمبر 2022

مشروع أنبوب الغاز المغرب نيجيريا يدخل مرحلة الحسم وخمس دول تنضاف إلى الاتفاق video