بروفيسور مغربي يرد بالوثائق على الأصوات المشككة في اللقاح الصيني

تحدث البروفيسور عز الدين الإبراهيمي، مدير مختبر التكنولوجيا الحيوية عن مدى فعالية ونجاعة اللقاح الصيني، مشيرا إلى مقالات علمية نشرت في مجلات عالمية تطرقت بشكل إيجابي للقاح.

وقال الإبراهيمي  على حسابه بالفيسبوك “نزولا عند رغبة بعض الأحبة (و بطبيعة الحال “العلماء المحليين و الدوليين” الذين يبخسون الخبراء -made in morocco-) و الذين فاتهم الاطلاع على مراحل تطوير لقاح سينوفارم، أرفق هاته الأبحاث المنشورة عن اللقاح الصيني في مجلات علمية أمريكية عالمية و محكمة و التي لا يمكن أن يضرب فيها إلا “جاهل أو متأمر”.

وتابع “كنت أحلم دائما و أنا أرى المغاربة “كيحفنو” فالدوايات و الأعشاب أن يفهموا منظومة تطوير الأدوية و اللقاحات حتى تكون لهم مقاربة عقلانية للتداوي….و أنا سعيد اليوم وأنا أرى أن الكل يتحدث عن ذلك و أت تتلح لي فرصة المشاركة في هاته  الحملة الوطنية الصحية و العلمية الفريدة….”.

وأوضح  البروفيسور أن “نتائج المرحلة القبل السريرية و التي تضحد و جود أي فيروس حي في اللقاح (ِCELL)، كما أن  المراحل السريرية الأولى و الثانية و التي تثبت السلامة و النجاعة و فاعلية اللقاح على مئات الأشخاص (Journal of American Medical Association).

وأكد  الإبراهيمي أنه “لم تنتشر أي دراسة علمية للمرحلة السريرة الثالثة لأي لقاح لسبب بسيط هو أنها لم تكتمل بعد”، مضيفا “يمكن لكم أن تتابعو كل جديد عن هذه التجارب بكل شفافية على موقع https://clinicaltrials.gov/ct2/who_table”.

مقالات ذات الصلة

4 أغسطس 2022

تسجيل 6 حالات وفاة و317 إصابة جديدة بـ(كوفيد-19) خلال الـ24 ساعة الماضية

30 يوليو 2022

كوفيد19.. تسجيل 354 إصابة جديدة وحالة وفاة واحدة خلال الـ24 ساعة الماضية

22 يونيو 2022

بنتي عندها سنتين وتمارس العادة ال س رية بشراهة وأنا منهار أعمل ايه؟.. رد صادم من هبة قطب

22 يونيو 2022

أخبرني عن وضعية نومك وسأخبرك ماهي شخصيتك.