بعد فضيحة الجزائر في طوكيو..فعاليات تطالب الاتحاد الإفريقي بالتحرك بصرامة لردع بلطجية العسكر

نددت فعاليات جمعوية وحقوقية بالمملكة المغربية بفضيحة تسلل ممثل البوليساريو، بإيعاز جزائري، إلى داخل القاعة التي انعقد بها، يوم الجمعة المنصرم، اللقاء التحضيري للاجتماع الوزاري لقمة تيكاد في العاصمة اليابانية طوكيو.
الفعاليات ذاتها، وفي بلاغ لها، وتنديدا بهذه التصرفات الجزائرية، دعت إلى تجسيد وقفة احتجاجية أمام تمثيلية الاتحاد الإفريقي بالرباط، أواخر شهر غشت الجاري، معتبرة أن سلوك الدبلوماسيين الجزائريين ينطوي على “إرهاب” في حق الدبلوماسية المغربية.
وقال الفعاليات أن هذه الهجمات الجزائرية المتكررة تأتي في سياق الدعم الدولي المتزايد لمخطط الحكم الذاتي تحت السيادة المغربية، واعتراف فرنسا بمغربية الصحراء وتأييدها لمبادرة الحكم الذاتي كحل وحيد لإنهاء النزاع المفتعل حول الصحراء، وكذا الانتصارات الكبرى التي حققها المغرب، تحت قيادة الملك محمد السادس.
ووصف البلاغ الاقتحام الانفصالي ب”الهمجي” وسلوك الدولة الجزائرية ب”الغابوي”، الذي أساء إلى علاقات دولة اليابان مع القارة الإفريقية، ويعكس بوضوح الدور الذي تلعبه الجزائر كعراب لهذا “الكيان الوهمي”، مسجلا أن عذه الفعاليات تحتفظ لنفسها بالحق في سلك جميع المسارات القانونية قصد رد الاعتبار للدبلوماسية

مقالات ذات الصلة

24 أكتوبر 2024

المجمع الشريف للفوسفاط يعتزم إنجاز استثمارات تتجاوز 139 مليار درهم

24 أكتوبر 2024

توقيع اتفاقية تعاون بين المجلس الوطني لهيئة الموثقين بالمغرب ونظرائه بدول الساحل

24 أكتوبر 2024

الجزائر ترغب في تعزيز الاتحاد المغاربي وتكره المغرب

24 أكتوبر 2024

الرباط: 20 سنة في حق متهمين في قضية التهريب الدولي للمخدرات