في عز الصيف .. الأرصاد الجوية توضح اسباب التساقطات المطرية الغزيرة

شهدت مناطق الشمال، ليلة الأحد 28 يوليوز، هطول أمطار غزيرة وزخات رعدية في عز فصل الصيف، مما أثار تساؤلات حول سبب هذه التقلبات الجوية في وقت تسجل فيه العديد من المناطق ارتفاعا في درجات الحرارة.

وفي هذا الإطار، أكد الحسين يوعابد، مسؤول مصلحة التواصل بالمديرية العامة للأرصاد الجوية الوطنية، أن الحالة الجوية تميزت مساء الأحد بتكون سحب غير مستقرة مصحوبة أحيانا بزخات رعدية، همت مرتفعات الأطلس المتوسط والريف والسهول المجاورة وانتقلت خلال المساء إلى الشمال الغربي للبلاد.

وقال يوعابد، في توضيح لموقع الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة التي أوردت الخبر، إن تلك السحب غير المستقرة والمصحوبة بالزخات الرعدية ترجع إلى عدة عوامل منها تباين في درجات الحرارة بين طبقات الجو.

وأوضح أن الطبقات السفلى تميزت بالحرارة حيت هناك ارتفاع درجات الحرارة، خلال هذه الأيام، بينما تميزت الطبقات العليا بمرور كتل هوائية نسبيا باردة في طبقات الجو العليا.

وأضاف يوعابد أن هذه التقلبات تفسر كذلك بتواجد بعض الرطوبة في طبقات الجو كما عملت سلسلة جبال الأطلس والريف عاملا جغرافيا مهما محفزا، حيت ساهمت في رفع هذه الكتل الرطبة نحو الأعلى حيت تكاثف الرطوبة في الطبقات العليا مما ينتج سحبا رعدية مرفوقة أحيانا بهبات رياح قوية.

مقالات ذات الصلة

24 أكتوبر 2024

المجمع الشريف للفوسفاط يعتزم إنجاز استثمارات تتجاوز 139 مليار درهم

24 أكتوبر 2024

توقيع اتفاقية تعاون بين المجلس الوطني لهيئة الموثقين بالمغرب ونظرائه بدول الساحل

24 أكتوبر 2024

الجزائر ترغب في تعزيز الاتحاد المغاربي وتكره المغرب

24 أكتوبر 2024

الرباط: 20 سنة في حق متهمين في قضية التهريب الدولي للمخدرات