خبير اسباني: على المغرب تسريع بناء محطات تحلية مياه البحر لضمان الأمن المائي

أكد الباحث الجامعي الإسباني، كارلوس أوريارتي سانشيز، أن الخطاب الذي وجهه صاحب الجلالة الملك محمد السادس إلى الأمة بمناسبة عيد العرش المجيد، يعد “خارطة طريق شاملة” لمواجهة ندرة المياه.
وقال الأستاذ في جامعة الملك خوان كارلوس بمدريد “إن هذا الخطاب المهم للغاية يحذر من مشكلة نقص هذا المورد الحيوي ويحدد سياسة مائية للتعامل مع الوضع الذي يواجهه المغرب نتيجة ست سنوات متتالية من الجفاف”.
وأضاف الخبير أن “جلالة الملك أكد على أهمية مواصلة العمل من أجل تنفيذ أمثل للبرنامج الوطني للتزويد بالماء الصالح للشرب والري 2020-2027، وتنفيذ سياسة مبتكرة في هذا المجال”.
ووفقا له، فإن هذا البرنامج، الذي يهدف إلى تأمين مياه الشرب لجميع المواطنين وتزويد ما لا يقل عن 80 بالمائة من التراب الوطني بالمياه لأغراض الري، من المرجح أن “يعزز قدرة البلاد على الصمود في مواجهة الأخطار والاضطرابات المناخية”.
واعتبر أن الإسراع في بناء محطات تحلية مياه البحر واستغلال هذا المورد الحيوي بطريقة مستدامة وفعالة هو السبيل المناسب لضمان الأمن المائي للمملكة.
وختم الأكاديمي الإسباني بالقول إن المغرب سيتمكن بحلول عام 2030 وبفضل هذه السياسة الملكية، من ضمان احتياجاته من المياه الصالحة للشرب وري مساحات فلاحية شاسعة، فضلا عن ضمان أمنه الغذائي.

مقالات ذات الصلة

7 سبتمبر 2024

زراعة القنب الهندي.. العفو الملكي سيوجه المزارعين نحو الإنتاج في إطار قانوني

7 سبتمبر 2024

تنفيذا للتعليمات الملكية السامية.. انطلاق عملية انتقاء مجندي التجريدة الـ39 للخدمة العسكرية

7 سبتمبر 2024

المغرب تحت قيادة جلالة الملك حقق العديد من المكتسبات الديموقراطية

7 سبتمبر 2024

ياوندي: تثمين المبادرة الملكية لتعزيز ولوج دول الساحل إلى المحيط الأطلسي