دعما للتنمية الاجتماعية بفلسطين..توقيع اتفاقية شراكة بالرباط بين وزارة التضامن ووكالة بيت مال القدس الشريف

دعما للتنمية الاجتماعية بفلسطين وخدمة للمرأة والطفل، بشكل خاص، والأسرة الفلسطينية بشكل عام، تم اليوم الأربعاء بالرباط، التوقيع على اتفاقية شراكة بين وزارة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة ووكالة بيت مال القدس الشريف.
هذه الاتفاقية، التي تهدف إلى بلورة برامج المساعدة الاجتماعية للفئات المحتاجة بفلسطين، وبرامج التنمية البشرية التي تهتم بالارتقاء بالفئات النشيطة، لا سيما المشاريع المرتبطة بتمكين المرأة والحماية الاجتماعية، وقعتها وزيرة التضامن والإدماج الإجتماعي والأسرة، عواطف حيار، والمدير المكلف بتسيير وكالة بيت مال القدس الشريف محمد سالم الشرقاوي، بحضور، على الخصوص، وزيرة التنمية الاجتماعية الفلسطينية سماح أبو عون حمد.
هذه الاتفاقية، التي حضر مراسم التوقيع عليها أيضا وفد فلسطيني يقوده وزير شؤون القدس أشرف الأعور، تهم كذلك خلق مبادرات للحماية الاجتماعية من أجل دعم الأسر الهشة وحماية الأطفال اليتامى ضحايا الحرب من خلال تعزيز خدمات المؤسسات الشريكة لوكالة بيت مال القدس.
وفي أفق تسطير برامج ومساعدات كفيلة بضمان الدعم المادي والمعنوي للسكان الفلسطينين لمساعدتهم على الصمود في وجه التحديات الصعبة التي يعيشونها يوميا، خاصة النازحين منهم، وتخفيف معاناتهم، تروم هذه الشراكة، كذلك، التنسيق المشترك مع وزارة التنمية الاجتماعية الفلسطينية.
وبهذه المناسبة، وفي تصريح للصحافة، أكدت عواطف حيار أن اتفاقية الشراكة تعكس المكانة الكبيرة التي تحتلها فلسطين لدى المغاربة كافة، والاهتمام الخاص الذي يوليه صاحب الجلالة الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس، للقضية الفلسطينية.
وإلى جانب تحقيق العدالة الاجتماعية بين الأفراد من خلال دعم الأسر المنتجة في أفق مواكبة استمرارية وصمود السكان الفلسطينيين، أبرزت حيار أن هذه الاتفاقية تسعى أيضا إلى تعزيز مبادرات التمكين الاقتصادي للنساء الفلسطينيات.
من جانبها، اعتبرت وزيرة التنمية الاجتماعية الفلسطينية أن هذه الاتفاقية بمثابة خارطة طريق لتعزيز التماسك والصمود للأسر الفلسطينية من خلال وضع البرامج ذات الصلة بتمكين اقتصاد الرعاية الاجتماعية وتوفير دخل وخدمات مستدامة للفئات الهشة والأسر المتضررة من الحرب.
ولفتت أبو عون الانتباه إلى أن هذا “التعاون جزء من المبادرات المغربية العديدة لدعم صمود الشعب الفلسطيني، من خلال وكالة بيت مال القدس، عبر خلق مشاريع اقتصادية واجتماعية للعائلات التي تعيش أوضاعا صعبة”، معربة عن شكرها لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس، على دعمه الدائم والمتواصل للفلسطينيين.
هذا، وكان الوفد الفلسطيني، الذي يضم مسؤولين عن محافظتي القدس وغزة، قد استهل أول أمس الاثنين زيارة للمملكة المغربية تستمر إلى غاية 28 يونيو الجاري، وذلك بدعوة من وكالة بيت مال القدس الشريف.

مقالات ذات الصلة

7 سبتمبر 2024

زراعة القنب الهندي.. العفو الملكي سيوجه المزارعين نحو الإنتاج في إطار قانوني

7 سبتمبر 2024

تنفيذا للتعليمات الملكية السامية.. انطلاق عملية انتقاء مجندي التجريدة الـ39 للخدمة العسكرية

7 سبتمبر 2024

المغرب تحت قيادة جلالة الملك حقق العديد من المكتسبات الديموقراطية

7 سبتمبر 2024

ياوندي: تثمين المبادرة الملكية لتعزيز ولوج دول الساحل إلى المحيط الأطلسي