جديد النفق بين اسبانيا والمغرب.. المشروع سيكلف 60 مليار درهم

قالت مجلة نيوزويك الأمريكية، بان التكلفة المالية للنفق السككي بين المغرب واسبانيا ستصل الى 6 ملايير يورو، اي 60 مليار درهم، مضيفة في معلومات جديدة حول المشروع الضخم الذي سيربط بين البلدين عبر نفق أرضي، أن النفق سيسهل سفر 12.8 مليون مسافر سنويا.

ومن المنتظر أن يكون هذا المشاريع الأكثر طموحا على المستوى العالمي والذي تم إحياؤه من جديد بعد الترشيح المشترك لمونديال 2030، ويمكن أن يكون جاهزا بحلول عام 2030، بمناسبة كأس العالم.

وأضافت المجلة الأمريكية، أن فكرة ربط إسبانيا بالمغرب عبر نفق تحت البحر ليست بجديدة، حيث بدأ التفكير في مشروع بناء جسر قاري في ثمانينيات القرن الماضي، لكن في 1996، تم تجاهل هاذ الخيار وبدأت دراسة جدوى إنشاء نفق تحت المضيق البحري.

من جهاتها، سلطت صحيفة تلغراف البريطانية الضوء على النفق الجديد المحتمل أن يتم إنشاؤه تحت الماء بين المغرب وإسبانيا بحلول نهاية العقد الحالي، أي في الوقت المناسب لكأس العالم 2030 التي يستضيفها كل من المغرب والبرتغال وإسبانيا.

وقالت الشركة الوطنية المغربية لدراسات مضيق جبل طارق، إن العمل جار لاستكشاف العناصر التمويلية والإستراتيجية للمشروع، وفي مارس الماضي، التقى وزير التجهيز والماء نزار بركة، وزير النقل الإسباني أوسكار بوينتي، لبحث الأمر.

ويمتد الجزء تحت الماء من النفق على مسافة 17 ميلا (28 كيلومترا) بعمق أقصى يبلغ 1550 قدما (475 مترا)، ويربط بونتا بالوما، غرب طريفة، مع مالاباتا شمالي المغرب، شرق طنجة، وفق الصحيفة البريطانية.

وتوقعت الجمعية الإسبانية لدراسات الاتصالات الثابتة عبر مضيق جبل طارق أن النفق، الذي سيربط شبكات السكك الحديدية في إسبانيا والمغرب، يمكن أن يحمل 12.8 مليون مسافر سنويا، كما أنه سيكون معبرا تجاريا مهما، مع إمكانية نقل 13 مليون طن من البضائع بين أفريقيا وأوروبا، وفق ما ذكرت تلغراف.

ومن شأن النفق بين البلدين أن يقلل زمن السفر بين مدريد والدار البيضاء إلى 5.5 ساعات فقط، وفي الوقت الحالي، تستغرق الرحلات الجوية نحو ساعتين، و12 بالسيارة.

مقالات ذات الصلة

7 سبتمبر 2024

زراعة القنب الهندي.. العفو الملكي سيوجه المزارعين نحو الإنتاج في إطار قانوني

7 سبتمبر 2024

تنفيذا للتعليمات الملكية السامية.. انطلاق عملية انتقاء مجندي التجريدة الـ39 للخدمة العسكرية

7 سبتمبر 2024

المغرب تحت قيادة جلالة الملك حقق العديد من المكتسبات الديموقراطية

7 سبتمبر 2024

ياوندي: تثمين المبادرة الملكية لتعزيز ولوج دول الساحل إلى المحيط الأطلسي