معرض Eurosatory 2024.. وفد عسكري مغربي يتفقد أسلحة إماراتية الصنع

أفادت مصادر إعلامية، أن وفدا عسكريا مغربيا من القوات البرية قام بتفقد أسلحة إماراتية الصنع في معرض Eurosatory 2024 ، الذي انعقد في الفترة ما بين 17 و 21 يونيو الجاري بفرنسا.

وتفقد الوفد المغربي، حسب المصادر ذاتها، العديد من الأسلحة في الجناح الإماراتي مثل ذخائر الطائرات المقاتلة، وتحديدًا طراز البرق Thunder وطراز الطارق، بمختلف أنواعها.

كما تفقد الوفد المغربي الطائرات بدون طيار الانتحارية من طراز “Hunter 2S” التي كذلك تتوفر على أنواع وأحجام مختلفة من المسيرات الانتحارية.

الوفد المغربي تفقد أيضا، المدرعة العسكرية “عجبان” وهي مركبة مدرعة 4*4 مسلحة بمدفع عيار 12.7 ملم، وهي مركبة قادرة على تحمل الضربات المعادية. وتتميز “عجبان” بمقصورة قيادة مدرعة عالية التكوين ومصممة لوحدات مختلفة مثل فرق الاستجابة التكتيكية وحرس الحدود.

وتتميز الآليات الجديدة بمواصفات متقدمة في تخفيف أثر الانفجارات والحماية من القذائف البالستية. وقد أجرت الشركة مؤخراً أولى اختبارات انفجار الألغام الأرضية بنجاح في صحراء الإمارات.

وكان المغرب والإمارات العربية المتحدة قد أبرما اتفاقية استراتيجية تهدف إلى تعزيز التعاون في المجال الأمني والعسكري، تشمل مجالات السياسات الأمنية والدفاع وإقامة دراسات وأبحاث في الصناعات العسكرية، بالإضافة إلى التعاون في القوانين العسكرية. كما تشمل دعم الإمداد العسكري، والخدمات الطبية، والعمليات الإنسانية، في حفظ السلام.

كما تهدف هذه الاتفاقية إلى توسيع التعاون بين البلدين والمساهمة في نقل التكنولوجيا والمعرفة في مجالات التصنيع العسكري والفني. وتشمل الاتفاقية أيضا التمارين العسكرية المشتركة والتعليم الأكاديمي.

وتعكس هذه الاتفاقية الرغبة في خلق صناعة عسكرية محلية تندرج في إطار رؤية المغرب السياسية للالتحاق بالدول الصاعدة والتي تضع تطوير منصة صناعية حربية في قلب تنمية قطاعاتها الوطنية والمحلية. وتهدف إلى تقليص التبعية للخارج في ما يخص استيراد الأسلحة وتموين مختلف فرق القوات المسلحة المغربية بمختلف القطع الحربية والعسكرية.

قنابل “الطارق” هي قنابل ذكية عالية الدقة تم تطويرها من قبل شركة “توازن داينامكس” الإماراتية، وهي شركة مساهمة بين “دانيل داينامكس” الجنوب أفريقية ومجموعة “توازن” الإماراتية. وتتميز هذه القنابل بسهولة دمجها على مختلف المنصات الجوية، حيث تم دمجها بالفعل على مقاتلات “ميراج 2000-9” الإماراتية ومقاتلات “إف-16”.

قنابل “الطارق” هي قنابل ذكية عالية الدقة تتميز بالمواصفات التالية:

  • الدقة العالية:

تتميز بدقتها العالية، حيث لا يتجاوز معدل الخطأ CEP فيها 3 أمتار.

  • الهجوم على الأهداف:

 مصممة للهجوم على الأهداف بزاوية تبدأ من 30 درجة وتصل إلى 90 درجة.

  • المدى:

 يبلغ مدى ذخائر “الطارق” من 50 إلى 120 كيلومترًا.

  • التكلفة:

 هي أقل تكلفة من نظيراتها الغربية، مثل الذخيرة الفرنسية “AASM HAMMER” والذخيرة الأمريكية “JDAM-ER” و”AGM-154 JSOW”.

  • التوافق مع المنصات الجوية:

تتميز بسهولة دمجها على مختلف المنصات الجوية، حيث تم دمجها بالفعل على مقاتلات “ميراج 2000-9” ومقاتلات “إف-16” الإماراتية.

  • الوزن الإجمالي والصافي:

 920 و 500 كغم على التوالي.

 “Hunter 2S” هي طائرات مسيرة تم تطويرها من قبل شركة Halcon الإماراتية. تم تجهيز هذه الطائرات على المركبة القتالية THeMIS الأرضية غير المأهولة (UGV)، التي تم الكشف عنها في معرض الأسلحة DSEI-2023 في لندن.

المواصفات الرئيسية لـ “Hunter 2S” تشمل:

  • القدرة على اتباع مسار طيران محدد مسبقًا للوصول إلى المنطقة المستهدفة المحددة.
  • التنسيق بسلاسة مع الطائرات بدون طيار الأخرى في المجموعة والبقاء في المنطقة المجاورة أثناء البحث عن الأهداف المحتملة وتصنيفها.
  • الحمولة: تحمل حمولة 2 كجم.
  • الارتفاع: يمكنها الوصول إلى ارتفاع يصل إلى 500 متر.
  • سرعة الطيران: تحافظ على سرعة طيران تبلغ 25 مترًا في الثانية.
  • زمن الطيران: إجمالي زمن الطيران المتاح 45 دقيقة.
  • المدى: 40 كيلومتر.

تم تصميم هذه الطائرات لتوفير الدعم الحاسم لوحدات المشاة الراجلة في ساحة المعركة. وقد تم اختبار منصة THeMIS UGV نفسها في المعركة.

مقالات ذات الصلة

13 يوليو 2024

بايتاس: الحكومة توصلت منذ بداية ولايتها بـ 22 ألفا و106 سؤالا كتابيا وأجابت فقط على 70 في المائة

13 يوليو 2024

لجنة الصحافة تدعو إلى حذف صور غير صحيحة للأميرة الراحلة لالة لطيفة

13 يوليو 2024

البناء العشوائي.. تعليمات صارمة لاتخاذ إجراءات تأديبية في حق المتورطين

13 يوليو 2024

المغرب يستقبل 7.4 ملايين سائح الى غاية متم شهر يونيو