المغرب يترقب وصول منظومة صواريخ أمريكية قبل 2026

اقدمت القوات المسلحة الملكية المغربية على تعزيز ترسانتها العسكرية بمجموعة من الأسلحة، على غرار منظومة الصواريخ الأمريكية “Harpoon Block II” المضادة للسفن وصواريخ “SLAM-E”، التي تصنعها شركة “بوينغ ديفينس أند سبايس أند سيكيوريتي، وفق مصادر متخصصة في الشؤون الأمنية والعسكرية.

ويسعى المغرب من خلال الحصول على هذه الصواريخ المتطورة التي سيتم دمجها في مقاتلات “إف 16 فايبر”، التي أكدت تقارير متطابقة أن الرباط طلبت 24 نسخة منها، ويُرتقب أن تتسلمها بحلول العام 2026؛ إلى تعزيز سيادته على فضاءاته البحرية ومواجهة ومواكبة مختلف التحديات التي يواجهها الأمن القومي المغربي.

وتتميز صواريخ “Harpoon Block II” بكونها من أفضل وأحدث الصواريخ المضادة للسفن في العالم التي يستخدمها الجيش الأمريكي، إضافة إلى الجيوش النظامية لمجموعة من الدول الأخرى الحليفة لواشنطن، إذ يمكن إطلاق هذا النوع من الصواريخ من البر والبحر والجو كذلك، إضافة إلى قدرتها على العمل وإصابة الأهداف بدقة عالية وفي جميع الأحوال الجوية.

كما تتميز هذه الصواريخ بقدرتها على حمل رأس حربي شديد الانفجار بشكل كاف لتدمير المنشآت المرفئية والسفن، حيث يتراوح وزن الصاروخ ما بين 526 و690 كيلوغراما حسب الظروف ومنصات الإطلاق، مع استخدامه نظام الملاحة الذاتي “inertial navigation system” بمساعدة نظام تحديد المواقع العالمي لضرب أهدافه.

ويمكن إطلاق هذه الصواريخ من الغواصات والسفن الحربية والمدمرات والفرقاطات، كما تشمل منصات إطلاقه جوا طائرات إف 15 وإف 16 وإف 27 وغيرها، مع إمكانية إطلاقها أيضا من البر من خلال منصات الشاحنات الأرضية المتنقلة.

أما “SLAM-E” فهي صواريخ متطورة مخصصة لمهاجمة الأهداف الأرضية والبرية قصيرة ومتوسطة المدى، وتتميز بقدرتها على ضرب الأهداف بدقة عالية وعلى تغيير الأهداف حتى بعد الإطلاق؛ وتستخدمها العديد من الدول، على غرار المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة وكوريا الجنوبية وتركيا.

مقالات ذات الصلة

15 يونيو 2024

جلالة الملك يهنئ ناريندرا مودي بمناسبة تنصيبه وزيرا أولا في حكومة جمهورية الهند

15 يونيو 2024

الرباط: وزيرة الخارجية بجمهورية افريقيا الوسطى تسلم بوريطة رسالة الى جلالة الملك

15 يونيو 2024

محطة تحلية مياه البحر بالدار البيضاء..منشأة استراتيجية لتعزيز وتأمين الموارد المائية

15 يونيو 2024

جلالة الملك يكلف أخنوش بتمثيله في المؤتمر الدولي حول غزة بعمان