البيضاء تتحضر لكاس العالم 2030 بمشاريع عملاقة..وعقوبات قاسية بانتظار اتحاد الكرة بالجزائر

في سياق التحضيرات المغربية لكأس العالم 2030 الذي ستحتضه المملكة بمعية إسبانيا والبرتغال، تتتهيأ الدار البيضاء، العاصمة الاقتصادية للبلاج لإطلاق مشاريع نقل عملاقة لكسب هذا الرهان العالمي.

وفي هذا الإطار قالت نبيلة الرميلي، أعلنت رئيسة جماعة مدينة الدار البيضاء ، عن إنشاء ست محطات تهم القطار الجهوي السريع وأن انطلاق الاشغال سيكون نهاية العام الجاري.

وبهذه المناسبة، تم تنظيم زيارة ميدانية عبر القطار رفقة والي جهة الدار البيضاء – سطات، بهدف تحديد المسار الذي سيسلكه القطار الجهوي السريع بنسليمان نحو مطار محمد الخامس.

وأوضحت العمدة، ضمن الدورة العادية لمجلس جماعة الدار البيضاء، أول أمس الأربعاء أن المسالك والمسارات التي سيقطعها المشروع حددت.

وقالت الرميلي إن محطات جديدة سيتم إنشاؤها بالبرنوصي، عين السبع، بالإضافة إلى مرس السلطان، والحي الحسني.

ويسعى هذا المشروع لتيسير التنقل بمدار العاصمة الاقتصادية والعمالات المجاورة لها، لاسيما وأن المدينة تستعد لاحتضان تظاهرات عالمية كبرى على رأسها كأس العام.

من جهته، أكد المدير عام المكتب الوطني للسكك الحديدية، أن المشروع سيكون له وقع سوسيو اقتصادي جد هام، وسيمكن من تحرير الشبكة الحالية في المحاور المكتظة من خلال تأهيلها وتطوير نقل القرب RER في الحواضر الكبرى.

وفي سياق رياضي ذي صلة، رفضت المحكمة الرياضية الدولية بلوزان، اليوم الجمعة، الطلب الاستعجالي الذي تقدم به الاتحاد الجزائري لكرة القدم، واتحاد العاصمة الجزائري، بخصوص الطعن في قرار لجنة الاستئناف التابعة للاتحاد الإفريقي لكرة القدم، الصادر يوم 30 أبريل.

وأذاع “راديو مارس” أن فريق “الطاس” رفض طلب الاتحاد الجزائري ونادي اتحاد العاصمة، بشأن خسارة الفريق الجزائري ذهابا وإيابا وتأهل فريق النهضة البركانية إلى المباراة النهائية لكأس الاتحاد الإفريقي لكرة القدم التي ستجمعه في الذهاب بالزمالك المصري يوم 12 ماي الجاري بالملعب البلدي لبركان وإيابا يوم 19 ماي بالقاهرة.

ويرتقب أن تتعمق جراح النسيج الرياضي الجزائر بسبب العقوبات التي ينتظر أن ينزلها الاتحاد الإفريقي لكرة القدم، باتحاد العاصمة الجزائري، والاتحاد الجزائري لكرة القدم على حد سواء، قد تصل حد للتوقيف لمدة عامين من المشاركة في المنافسات القارية.

مقالات ذات الصلة

19 مايو 2024

جوهانسبرغ .. استعراض مبادرات جلالة الملك من أجل تنمية إفريقيا

19 مايو 2024

الغاز في المغرب.. تطورات متتالية واهتمام متزايد من طرف الشركات العالمية

19 مايو 2024

الشرطة العلمية والتقنية.. منظومة متكاملة تجمع بين الكفاءات البشرية والتقنيات الحديثة

19 مايو 2024

هل تكون 2024 .. سنة الشروع الفعلي في استغلال غاز العرائش؟