“لومير” يعلن عن 350 مليون يورو للهيدروجين الأخضر والطاقة النووية والشمسية في المغرب

في إطار منتدى الاقتصاد المغربي الفرنسي، أعلن وزير الاقتصاد والمالية الفرنسي، برونو لومير، عن خطة استثمارية هامة تبلغ قيمتها 350 مليون يورو في مجالات الهيدروجين الأخضر والطاقة النووية والشمسية في المغرب.

ويأتي هذا الإعلان في إطار تعزيز الشراكة بين فرنسا والمغرب في مجالات الطاقة المستدامة والتكنولوجيا البيئية التي تهدف  إلى دعم الاستثمارات في تقنيات إنتاج الهيدروجين النظيف والتخلص من الكربون، مع التركيز على تطوير مشاريع بيئية مستدامة.

ويتضمن الإعلان أيضًا تعزيز التعاون في تطوير الألواح الشمسية وتقنيات الطاقة الشمسية، بهدف تعزيز الاستدامة والكفاءة البيئية.

وفي مجال الطاقة النووية، شجع الوزير لومير على التعاون في تطوير مفاعلات صغيرة الحجم وتكوين شراكات في هذا المجال مع المملكة المغربية، كما استعرض الإعلان فرص التعاون في شبكات نقل الطاقة الكهربائية وتمويل البنية التحتية لنقل الكهرباء الخضراء المنتجة في المغرب.

واختتم لومير الإعلان بمقترح لإنشاء مجموعة عمل فرنسية مغربية للتعاون في التحضير لكأس العالم 2030، مؤكدًا على أهمية التعاون الثنائي في مختلف القطاعات لمواجهة تحديات العالم الحديث وتعزيز التنمية المستدامة.

مقالات ذات الصلة

24 مايو 2024

جلالة الملك يبعث برقية إلى خادم الحرمين الشريفين إثر تعرضه لوعكة صحية

24 مايو 2024

الداخلة: إبراز الرؤية المستنيرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس من اجل التنمية

24 مايو 2024

مبادرة جلالة الملك الأطلسية .. المصداقية والجرأة من أجل دول الساحل

24 مايو 2024

أمير المؤمنين يوجه رسالة سامية إلى الحجاج المغاربة برسم موسم الحج لسنة 1445ه