وزير خارجية الكومنولث دومينيكا يثمن عاليا رؤية جلالة الملك بشأن تعزيز التعاون جنوب-جنوب

صنفت وكالة “سكاي تراكس” المتخصصة في تصنيف شركات الطيران والمطارات في العالم، مطار مراكش المنارة كثاني أفضل مطار دولي في القارة الإفريقية برسم سنة 2024 الجارية، وذلك خلال تقريرها الجديد الذي أصدرته الوكالة بخصوص أفضل المطارات على مستوى العالم، بعد استطلاعها لآراء المسافرين عن التجربة التي عاشوها بالمطارات الإفريقية.

وشمل هذا الاستطلاع تقييم التجربة الخاصة بالمسافرين في مؤشراتها المتعلقة بجودة الخدمات المقدمة بالمطار: التسجيل، الوصول، النقل، المبيعات، الأمن، الهجرة، الإركاب.

وحصل مطار مراكش المنارة الدولي، على مجموعة من الأصوات المدلى بها من طرف السياح والمسافرين من مختلف دول العالم، بناء على عدد من المؤشرات الإيجابية، من قبيل قربه من مركز المدينة ومدى ملائمته لزوار مراكش، التي تعد إحدى الوجهات السياحية الأكثر شعبية في شمال إفريقيا.

ووفقا للتصنيف الدولي لوكالة “سكاي تراكس”، التي تنجز منذ سنة 1989 عمليات التقييم لشركات النقل الجوي والمطارات عبر العالم، تصدر تصنيف المطارات الافريقية لسنة 2024 مطار الملك شاكا في ديربان بجنوب إفريقيا كأفضل مطار في القارة.

وحسب موقع “سكاي تراكس”، المتخصص في تصنيف المطارات الدولية، فإن عدد من السياح الأجانب الذين يزورون مراكش، يشيدون بمطار المدينة الحمراء لتصميمه المعماري الذي وصف بـ”المذهل”، فيها يجعلهم يشعرون بالترحيب في ثقافة البلاد والمنطقة.

ويجري تصنيف المطارات الدولية، انطلاقا من تجارب المسافرين الذين سبق لهم أن عبروا من خلال هذه المطارات، وبناء على جودة الخدمات المقدمة، والمعمار الهندسي لهذه المنشآت الحيوية.

ويعتبر مطار مراكش المنارة الدولي، ثاني أكبر مطارات المغرب من حيث عدد المسافرين بعد مطار محمد الخامس الدولي بالدار البيضاء، حصل على شهادة الجودة الايزو ISO9001/2000 عن خدمات الملاحة الجوية ومجموع الخدمات المقدمة للمسافرين، يمتد على مساحة 22 هكتار، وتبلغ الطاقة الاستعابية به 9 ملايين مسافر في السنة، ويرتبط غالبا بالرحلات الجوية القادمة والمغادرة نحو أوروبا، خصوصاً رحلات شركات الطيران الاقتصادي.

ويشكل مطار مراكش المنارة الدولي، تحفة فنية من ناحية الإضاءة الطبيعية والتصميم المتناسق مع هوية المدينة الحمراء، ويحتوي على محطتين جويتين على مساحة 20 ألف متر مربع بطاقة استيعابية تصل إلى 4 مليون مسافر في السنة، بالإضافة إلى مدرج للطائرات بطول 3100 متر وموقف للطائرات بمساحة إجمالية 95 ألف متر مربع وطاقة استيعابية تتيح رسو 10 طائرات في وقت واحد.

وكان المنتدى الدولي للطيران، اختار مطار مراكش المنارة كرابع أفضل مطار في القارة الإفريقية ارتباطا بالعالم، بـ 85 وجهة دولية متاحة عبر الرحلات الجوية المباشرة، وفق التصنيف الخاص بأكثر 5 مطارات افريقية لها ارتباط بوجهات عالمية، الذي أنجزه المنتدى الدولي للطيران.

مقالات ذات الصلة

19 مايو 2024

جوهانسبرغ .. استعراض مبادرات جلالة الملك من أجل تنمية إفريقيا

19 مايو 2024

الغاز في المغرب.. تطورات متتالية واهتمام متزايد من طرف الشركات العالمية

19 مايو 2024

الشرطة العلمية والتقنية.. منظومة متكاملة تجمع بين الكفاءات البشرية والتقنيات الحديثة

19 مايو 2024

هل تكون 2024 .. سنة الشروع الفعلي في استغلال غاز العرائش؟