إطلاق أشغال سد “تاسا ويركان” بالحوز.. ومواصلة إنجاز سدين بتانسيفت بسعة 251 مليون م³

يضم حوض تانسيفت 14 سدا كبيرا ومنظومتين لتحويل المياه لأغراض السقي والماء الشروب وعدة أثقاب وآبار لاستغلال المياه الجوفية، كما تواصل وزارة التجهيز والماء بمعية كافة المتدخلين في القطاع المائي العمل على إنجاز عدد كبير من البنيات التحتية بهذا الحوض، حيث تميزت السنة الماضية بمواصلة إنجاز كل من :

تتواصل أشغال سد “آيت زيات” بإقليم الحوز، بسعة تخزينية تبلغ 185 مليون م3، والذي سيمكن من دعم تأمين تزويد مدينة مراكش بالماء الشروب وكذا توفير مياه السقي بالمنطقة. وقد بلغت نسبة تقدم الأشغال به 57%؛

وتجري إنجاز أشغال سد “بولعوان” بإقليم شيشاوة، بسعة تخزينية تبلغ 66 مليون م3، والذي سيمكن من تأمين تزويد مدينة إمنتانوت والمناطق المجاورة بالماء الشروب وكذا توفير مياه السقي والحماية من الفيضانات. وقد بلغت نسبة تقدم الأشغال به 46%؛

وفي إطار متصل تم إطلاق أشغال سد “تاسا ويركان” بإقليم الحوز في إطار برنامج تنمية المناطق المتضررة من زلزال الحوز، مما سيمكن من التنمية المحلية.

كما يتم تفعيل المشاريع المدرجة على مستوى المخطط التوجيهي للتهيئة المندمجة للموارد المائية من طرف وزارة التجهيز والماء ووكالة الحوض المائي لتانسيفت بتنسيق تام مع كل المتدخلين في قطاع الماء.

مقالات ذات الصلة

24 مايو 2024

جلالة الملك يبعث برقية إلى خادم الحرمين الشريفين إثر تعرضه لوعكة صحية

24 مايو 2024

الداخلة: إبراز الرؤية المستنيرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس من اجل التنمية

24 مايو 2024

مبادرة جلالة الملك الأطلسية .. المصداقية والجرأة من أجل دول الساحل

24 مايو 2024

أمير المؤمنين يوجه رسالة سامية إلى الحجاج المغاربة برسم موسم الحج لسنة 1445ه