هجوم موسكو الإرهابي ..تفاصيل حول زعيم تنظيم داعش خراسان

أعلن تنظيم داعش مسؤوليّته عن الهجوم الذي وقع في موسكو وأدى إلى مقتل أكثر من 62 شخصاً وإصابة 146 بجروح في إطلاق نار أعقبه حريق ضخم مساء الجمعة، في قاعة للحفلات الموسيقيّة بضواحي العاصمة الروسيّة.

من هو زعيم التنظيم؟

عينت قيادة تنظيم داعش في يونيو 2020، شهاب المهاجر، والمعروف أيضًا باسم ثناء الله غفاري، ليكون زعيم تنظيم داعش خراسان، وهي منظمة إرهابية أجنبية بموجب تصنيف الولايات المتحدة.

ووصف بيان تنظيم داعش عند تعيين شهاب المهاجر بأنه قائد عسكري متمرس وواحد من “الأسود الحضرية” لداعش في كابول والذي شارك في عمليات حرب العصابات والتخطيط لهجمات انتحارية معقدة.

ولد المهاجر عام 1994 في أفغانستان وهو المسؤول عن الموافقة على كافة عمليات تنظيم داعش في جميع أنحاء أفغانستان وعن توفير التمويل لها.

وشهاب المهاجر مواطن عراقي بحسب تحليل أجرته بي بي سي نيوز ومركز الدراسات الاستراتيجية والدولية. ويستخدم الاسم المستعار سناء الله الصادق.

عندما تأسس تنظيم داعش في أفغانستان، كان حافظ سعيد خان رئيسه ونائبه الملا عبد الرؤوف، وهو عضو سابق في طالبان. نفذت الولايات المتحدة غارات جوية قتلت الملا عبد الرؤوف في عام 2015 وحافظ سعيد خان في عام 2016.

وفي عام 2020، تم تعيين المهاجر كقائد لها وقائد عمليات تنظيم الدولة الإسلامية – ولاية خراسان ليصبح العقل المدبر والشخصية الرئيسية. كما ورد أنه أول مواطن ليس أفغانيًا أو باكستانيًا يقود تنظيم داعش خراسان.

وبحسب المعلومات كان شهاب المهاجر سابقًا قائدًا في شبكة حقاني وعضوًا في تنظيم القاعدة قبل أن ينشق ويصبح قائدًا لتنظيم داعش في خراسان المعارض بشدة لطالبان.

مقالات ذات الصلة

22 يوليو 2024

سعار في الجزائر..الاتحاد الإفريقي يمنع البوليساريو من حضور المحافل الدولية

22 يوليو 2024

عيد العرش..مشاريع مهيكلة محفزة على النمو بقيادة جلالة الملك

22 يوليو 2024

المغرب.. تمديد رخصة التنقيب عن الغاز لـ”ساوند إنيرجي” البريطانية

22 يوليو 2024

الألعاب الأولمبية بباريس.. هل تهدي البطلة خديجة المرضي الميدالية الذهبية للمغرب؟