عملاق كوري يزود المغرب بأحدث تقنيات تحلية مياه البحر

أعلنت شركة الكيماويات البارزة في كوريا الجنوبية، LG Chem Ltd، عن توصلها إلى اتفاقية لتوريد أجهزة تحلية المياه للمغرب، وبموجب شروط الاتفاقية، ستقوم الشركة الكورية بتزويد نحو 18 ألف غشاء تناضح عكسي للمركب الصناعي بالجرف الأصفر الذي تديره مجموعة OCP الفوسفاتية المغربية، بحلول شهر مايو.

وسيتم استخدام أغشية التناطح العكسي لتحلية حوالي 90 مليون طن من مياه البحر سنويًا في مجمع الجرف الأصفر الصناعي، الذي ينتج أكثر من 4 ملايين طن من الفوسفاط وأكثر من 10 ملايين طن من الأسمدة سنويًا.

ويأتي هذا الاتفاق ضمن جهود المجموعة الشريف للفوسفاط لتوفير المياه المحلاة لإنتاج الأسمدة ولمنطقة آسفي والجديدة التي يسكنها نحو 1.5 مليون شخص بالقرب من المجمع.

وتمتد المنصة الصناعية للجرف الأصفر على مساحة 1800 هكتار، وتضم مجموعة من الأنشطة الصناعية والمينائية والبنية التحتية للتخزين والمعالجة، مع وجود وحدة لضخ مياه البحر ترتبط بقناة رئيسية.

ويعمل برنامج المياه الخاص بالمجموعة على ترشيد استعمال المياه في جميع مراحل الإنتاج، مما يؤدي إلى تقليل استهلاك الماء الشروب في المغرب بشكل كبير.

من جانبها، تثمن المجموعة OCP هذه الشراكة لتوفير المياه المحلاة وتعزيز مشاريع التحول الصناعي، مؤكدة على دورها الحيوي في تطوير القطاع الصناعي بالمغرب.

وتعدّ مياه تحلية البحر من العناصر الحيوية في الصناعات الفوسفاتية، حيث تلعب دورًا بارزًا في الحفاظ على الموارد المائية وتعزيز الاستدامة في القطاع الصناعي، حيث تتميز هذه المياه بمجموعة من الفوائد الهامة تجعلها خيارًا ملائمًا وحيويًا لعمليات الإنتاج الصناعي.

وتعتبر مياه التحلية مصدرًا حيويًا لمياه الإنتاج في الصناعات الفوسفاتية، حيث تلبي الاحتياجات الكبيرة للمياه في هذه العمليات الصناعية الحيوية، اضافة الى انه باستخدام هذه المياه، يمكن تقليل الاعتماد على المياه الجوفية التي تعتبر موردًا حيويًا للعديد من المجتمعات، مما يساهم في الحفاظ عليها وتجنب التدهور والنفاد.

مقالات ذات الصلة

28 أبريل 2024

صناعة الطيران في المغرب.. “سفران إيركرافت” تتطلع لمشاريع جديدة بتامسنا video

28 أبريل 2024

الصديقي: المغرب لا يصدر منتوجات تستهلك الكثير من الماء ومن يدعي ذلك فهو “جاهل”

28 أبريل 2024

“لومير” يعلن عن 350 مليون يورو للهيدروجين الأخضر والطاقة النووية والشمسية في المغرب

28 أبريل 2024

الكاف يقدم ثلاثة اقتراحات لتنظيم كأس أمم إفريقيا 2025 بالمغرب